السبت، 05 أكتوبر 2024

12:07 م

القباج: نقدم الدعم النقدي للمصابين الفلسطينيين عقب تعافيهم

وزيرة التضامن

وزيرة التضامن

محمد سامي الكميلي

A A

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن الوزارة تقدم خدمات التسكين والإعاشة والتغذية والدعم والمستلزمات الطبية والدعم النقدي للأشقاء الفلسطينيين الذين يتم استضافتهم بعد خروجهم من مستشفيات وزارة الصحة.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال استقبالها وزيرة التنمية الاجتماعية بدولة فلسطين، سماح عبد الرحيم حسين، أن الهلال الأحمر المصري لديه 6 مناطق لوجستية تستقبل المساعدات برًا وبحرًا وجوًا من جميع الدول، حيث يعمل القائمون على تلك المناطق بكفاءة عالية، بالإضافة إلى وجود 9 مخازن على مستوى الجمهورية.

الهلال الأحمر المصري

وثمنت القباج جهود الهلال الأحمر المصري والتعاون القائم مع نظيره الفلسطيني، وجهده المستمر لتعزيز الجسر الإنساني ونقل المساعدات الإنسانية والإغاثية للقطاع، مشيرة إلى توصيات المؤتمر الإنساني الذي نظمه الهلال الأحمر المصري بداية العام الجاري تحت عنوان "النداء الإنساني الدولي لدعم غزة"، كذلك مؤتمر العقبة لدعم قضية غزة.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي التحية للنساء الفلسطينيات على الصمود الذي تجلى إبان الهجوم على قطاع غزة، وعلى التضحيات التي يقدمونها دفاعًا عن أرضهن وحفاظًا على وطنهن.

وأشادت القباج بقوة بدور فرق المتطوعين في جميع المحافظات، وبصفة خاصة من هم في العريش وعلى المعابر المختلفة، وأفادت بإقامة الهلال الأحمر المصري لمطبخ إنساني في شمال سيناء بمنطقة الشيخ زويد، والذي قام بدور حيوي في توفير الوجبات خلال شهر رمضان المعظم، فضلًا عن التنسيق المستمر مع الهلال الأحمر الفلسطيني والمساهمة في إقامة مخيم بخان يونس لتيسير إقامة المهاجرين من شمال غزة. 

 وأشارت وزيرة التنمية الاجتماعية بدولة فلسطين إلى خطة الإغاثة التي تم رفعها في جامعة الدول العربية والمتضمنة الاستجابة الطارئة والإغاثة الشاملة، مؤكدة الحاجة إلى فتح جميع المعابر البرية وإدخال المساعدات، وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية.

مشكلة الشاحنات العالقة

وتناول اللقاء أيضًا مشكلة الشاحنات العالقة بعد غلق معبر رفح ومنع مرور المساعدات للقطاع، ما كان له أثر سلبي على تأمين الأسر من ناحية الغذاء والدواء وغيرها من الخدمات.

وأكدت وزيرة التنمية الفلسطينية، تحديث قواعد البيانات الخاصة بالفلسطينيين الوافدين إلى مصر ، مؤكدة على تعاون السلطات المصرية القوي والملموس في هذا الشأن، ومشيدة أيضًا بدور السفارة الفلسطينية في تدقيق وتحديث هذه القاعدة، لتيسير التنسيق مع الحكومة المصرية، وتنظيم عمليات تقديم أوجه الخدمات والتبرعات لهم.

وأخيرًا، تم مناقشة أهمية خدمات الدعم النفسي للأسر الوافدة في مصر وبصفة خاصة الأطفال والشباب فاقدي الرعاية الأسرية، بالإضافة إلى الخدمات المقدمة للطلاب الفلسطينيين في الجامعات المصرية وتيسير أمورهم المعيشية والتعليمية.

search