الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

أغرب الاحتفالات.. "كلسون" بابا نويل يجلب الحظ

زى بابا نويل

زى بابا نويل

خاطر عبادة

A A

يحتفل العالم بليلة رأس السنة الجديدة، حيث تتنوع مظاهر الاحتفال من بلد إلى آخر، ومن تقليد شائع إلى تقليعة غريبة. 

في هذه السطور يرصد لكم "تليجراف مصر" أغبر الاحتفالات بليلة رأس السنة حول العالم على النحو التالي:

بريطانيا

وفي بريطانيا، يحتفل البعض بتقليد غريب يتمثل في تعليق "كلسون" بابا نويل على أرجل السرير.

ويعتقد البعض أن هذا التقليد يجلب الحظ السعيد في العام الجديد، حيث يرمز "كلسون" إلى الحظ السعيد. 

بابا نويل

ويحرص البعض على ارتداء "كلسون" جديد في ليلة رأس السنة، كما يحرص البعض الآخر على كتابة أمنيات السنة الجديدة على "كلسون" قبل تعليقه على السرير.

ويعتقد البعض أن "كلسون" بابا نويل يجلب الحظ السعيد بسبب لونه الأحمر، حيث يرمز اللون الأحمر إلى السعادة والتفاؤل. كما يعتقد البعض أن هذا التقليد يعود إلى القرن السابع عشر، حيث كان يعتقد أن "كلسون" بابا نويل يحمي الأطفال من الأرواح الشريرة.

وعلى الرغم من أن هذا التقليد يعتبر غريبا لدى البعض، إلا أنه أصبح تقليدا شائعا في بريطانيا، حيث يحتفل به الكبار والصغار على حد سواء.

الفلبين

وفى الفلبين يحتفلون به ليلة السادس من ديسمبر، وتمتد زينة عيد الميلاد فى الشوارع لعدة أشهر، ويتبعون تقليدا احتفاليا غريبا فى الشوارع، حيث يرتدى أشخاص زي شخصية كرامبوس، على شكل شيطان وجسد ماعز وقرون كبيرة ويخرج بحثا عن الأطفال الذين يرتدون ملابس غير احتفالية، ويحملهم إلى العالم الخارجى.

فنلندا

وفى فنلندا، يحتفلون بليلة عيد الميلاد يوم 13 من ديسمبر، ويطلقون عليه يوم القديسة سانتا لوسيا، حيث ترتدي البنات الأكبر سنا بالعائلة زي أبيض، وتيجان من الشمع على رؤوسهم.

كما يفضل الفنلنديون تناول الدجاج والقهوة والخمر الساخن، والذهاب إلى الساونا مع أسرهم، وزيارة المقابر لتذكر عائلاتهم.

بولندا

أما التقليد المتبع فى بولندا، فهو إحضار 12 طبق على شرف 12 راهبا، ولا يتناولون اللحوم فى هذه الليلة.

ومن الشائع أيضا أن يتركون طبقا ومقعدا فارغا، كلفتة إكرام للضيف، طبقا للمثل البولندى الذى يقول "ضيف في المنزل رب فى المنزل"، وكذلك يعد لفتة لتذكر الأشخاص الأعزاء الذين رحلوا عن الدنيا، كما يفضلون وضع أسماك حية فى حوض السمك قبل رأس السنة بأيام، ثم بعد ذلك يطبخونها، وكذلك فإن الوجبة الرئيسية فى عيدهم هي السمك.

احتفالات ليلة رأس السنة 

اليابان

أما في اليابان، فهي ليست شهيرة باحتفالات رأس السنة، حيث أن 2% فقط من سكانها مسيحيون، لكن التقليد الأكثر شيوعا خلال السنوات الأخيرة هو تناول وجبة ديك رومى محمر مع العائلة، كمام يُعتبر رأس السنة، موسم احتفال رومانسي للأشخاص المرتبطين.

كرواتيا

وفي كرواتيا، يقوم الأطفال بتنظيف أحذيتهم جيدا لكي يملأها القديس سان نيكولاس بالحلوى، ولكن من يرتدي أزياء غير لائقة يتعرضون للتخويف من شخصية كرامبوس.

كما يحرص الأطفال على ارتداء تيجان من 4 شموع، ترمز للأمل والسلام والفرحة والحب.

اليونان

وفى اليونان يحرصون على إشعال النار لإحراق الأرواح الشريرة، وفق معتقداتهم، وأغلب اليونانيون هم أرثوذكس، لذا يحرصون على الالتزام بحضور القداس عند منتصف الليل والصيام قبله، والتبرك بالماء المبارك بصليب لإغراق الأرواح الشريرة وفقاً لمعتقداتهم. 

كما يحرص اليونانيون أيضا على المظاهر الاحتفالية بفتح الهدايا التى يحضرها القديس سان باسيليو، وأكل الحلويات والخبز وتلاوة الترانيم، ويضعون زينة على شكل قوارب شراعية بدلا من شجرة عيد الميلاد.

الأرجنتين

وفى الأرجنتين، يفضلون الاحتفال بالألعاب النارية عند الساعة 12 منتصف ليلة 25 من ديسمبر، كما يحرصون على إضاءة الشموع وإطلاق أوراق على شكل صناديق مضيئة فى الهواء.

search