الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:32 ص

غادة والي تعود من جديد.. ملخص عامين من "الإلهام المسروق"

غادة والي الفنانة التشكيلية

غادة والي الفنانة التشكيلية

آلاء مباشر

A A

عادت الفنانة التشكيلية غادة والي إلى الواجهة من جديد بعد شهور في الظل على خلفية اتهامها بسرقة تصميمات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، وإقناع شركة مترو الأنفاق بأن "إلهامها" الأنسب لتزيين جدران محطة كلية البنات.

وقررت محكمة استئناف الاقتصادية، إلغاء حبس غادة والي 6 أشهر، فيما أبقت على قرار تغريمها 40 ألف جنيه، وتعويض مؤقت قدره 100 ألف جنيه، لاتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي جورجي كوراسوف.

غادة والي تختنق بين جدران الاقتباس الفني

تعود قصة لوحات غادة والى إلى عام 2022 عندما تعاقدت معها الشركة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، لوضع رسوماتها على جدران محطة كلية البنات، ولسوء حظها اكتشف الفنان الروسي تشابها بينها اللوحات المذكورة ورسومات سابقة له، قرر مقاضاتها في مصر.

اتهم  كوراسوف، المصرية غادة والي بسرقة رسوماته، ونشر عبر صفحته على موقع فيسبوك، "لقد استخدمت لوحاتي في مترو أنفاق  القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي"، وأضاف، "أنتظر ردًا رسميًا بشأن هذا الأمر"، ليتطور الأمر سريعًا، وتبدأ الجهات الحكومية في إزالة الرسمة واستبدالها.

ظلت الأحداث تتصاعد حول حقيقة الاقتباس، وبينما أصرت غادة والي على أنها لم تسرق شيءً، مؤكدة أن تلك اللوحات ترجع في الأصل للحضارة المصرية القديمة، أثبت الخبراء أن اللوحات ترجع للحضارة اليونانية وليس المصرية، وعلى الرغم من ذلك تم إزالة اللوحات، الأمر الذي اعتبره "كوراسوف" اعتراف رسمي بأنها مسروقة.

حبس غادة والي 6 أشهر

بعد بحث كبير وعمل على مدار عام ونصف من النيابة العامة، التي تولت مسئولية الموضوع بأفضل طريقة لبيان مدى صحة الواقعة من عدمها بعد استيفاء كل الإجراءات والأدلة، ومن بينها تقرير الخبراء، جاء قرار المحكمة الذي كان بمثابة الفيصل.

وجهت النيابة العامة إلى غادة والي، تهمة التعدي على الحق المالي والأدبي للفنان الروسي جورجي كوراسوف، بأن قلدت رسوماته الفنية ونسبتها إلى نفسها.

في يناير 2024، قضت محكمة القاهرة الاقتصادية بحبس مصممة الجرافيك غادة والي 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه، وتعويض مؤقت قدره 100 ألف جنيه، لاتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف.


الإفراج عن غادة والي

اليوم الأحد 9 يونيو 2024، ألغت محكمة استئناف الاقتصادية، قرار "جنح الاقتصادية" بحبس مصممة الجرافيك غادة والي 6 أشهر، فيما أبقت على قرار تغريمها 40 ألف جنيه، وتعويض مؤقت قدره 100 ألف جنيه، لاتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي جورجي كوراسوف.

search