الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:29 ص

ثورة الوجبات السريعة في الصين تحطم عرش ماكدونالدز وكنتاكي

مشروبات محلاة صينية

مشروبات محلاة صينية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

سحبت متاجر الوجبات السريعة "المحلية" في الصين، البساط من تحت أقدام ماكدونالدز وكنتاكي، بعد أن كانت السلاسل الأمريكية تهيمن على محلات الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة في الصين، وفقا لتقرير مجلة الإيكونوميست البريطانية.

ثورة صينية ضد الوجبات الأمريكية 

وأشارت المجلة البريطانية إلى أن توسع محلات الوجبات السريعة المحلية بداية من المدن الصغيرة كان بمثابة ثورة وتمرد ضد التواجد الأجنبي لشركات ماكدونالدز وكنتاكي وستاربكس وفروعهم في الصين.

وفي الماضي، كان وصول دجاج كنتاكي المقلي إلى مدينة صينية يعتبر في يوم من الأيام بمثابة علامة فارقة في التطور، حيث تعد الصين موطنا لعشرة آلاف مطعم من مطاعم كنتاكي (التي انفصل مالكها، يم تشاينا، عن الشركة الأم الأمريكية في عام 2016)، أي أكثر من ضعف العدد في أمريكا.

فضلا عن أن محلات ستاربكس لديها 7000 مقهى وماكدونالدز لديها 6000 مطعم برجر، حيث جعلت أموال الأجانب من الصعب على السكان المحليين المنافسة.

والآن انقلبت الطاولة، وانخفضت مبيعات ستاربكس في الصين بنسبة 8% في الربع الأول، على أساس سنوي، وسجلت شركة Yum China انخفاضًا بنسبة 3%؛ ومع ذلك، حتى مع فقدان شهيتهم للسلاسل الأجنبية، لا يستطيع المستهلكون الصينيون الاكتفاء من توسع السلاسل المحلية، وفقا للتقرير.

وافتتحت شركة تاستين، التي تملأ الهامبرجر بالمأكولات المحلية الشهية مثل بط بكين أو توفو مابو بدلا من لحم البقر، 1600 متجر جديد في الأشهر الستة الماضية، ليصل إجمالي عددها إلى 7000 متجر، ومتجر والاس، وهو مطعم برجر آخر، لديه الآن أكثر من 20 ألفًا. 

وتخطط شركة كوتي، وهي سلسلة مقاهي افتتحت منذ عامين، للحصول على هذا العدد بحلول نهاية عام 2025، بعد أن كان عددها 6000 في أكتوبر الماضي.

كما افتتحت شركة Luckin، وهي شركة أقدم لبيع الكافيين، 8000 متجر في عام 2023، مما ضاعف شبكتها، وتقوم شركة Mixue بتسويق شاي الفقاعات الخاص بها من خلال 36000 منفذًا.

search