الخميس، 04 يوليو 2024

05:34 ص

لحماية المحاصيل من "موجة الحر".. 5 توجيهات عاجلة للمزارعين

مزارعين

مزارعين

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، توجيهات إلى كل قيادات الوزارة المعنية بضرورة التواجد الميداني مع المزارعين وتكثيف التوعية والتوصيات والإرشادات الفنية حول كيفية التعامل مع الموجة شديدة الحرارة التي تشهدها البلاد حاليا، للحد من تأثيرها على المحاصيل الزراعية.

ووجه القصير المختصين بالتعامل بشكل جيد مع المحاصيل الزراعية، حتى لا تفسد في ظل ارتفاع غير مسبوق في درجات تشهده البلاد منذ فترة، وأيضا:

-إصدار توصيات عاجلة تعمم على كل وسائل الاعلام والمزارعين وقناة وزارة الزراعة (مصر الزراعية). 

-توضيح الإجراءات والتوصيات الاحترازية الواجب اتخاذها في التعامل مع المحاصيل والتجهيزات والمخصبات.

- توضيح أهمية المعاملة الكيماوية المطلوبة والمكافحة وتوقيتات الري المناسبة لكل المحاصيل في هذا التوقيت. 

-إصدار التوصيات الفنية اللازمة للمربين والمزارعين و أصحاب المزارع من أجل حماية المواشي والدواجن.

-توجيه هيئة الخدمات البيطرية وقطاع الثروة الحيوانية ومعاهد صحة الحيوان بدراسة هذه التوجيهات لتخفيف تأثير موجة الطقس الحار على الثروة الحيوانية والداجنة.

تحرك برلماني

ودفع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، عضو مجلس النواب أيمن محسب، للتقدم بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة البيئة، للحد من تأثير التغيرات المناخية التي تهدد العيش في بعض محافظات مصر.

قال محسب، في طلبه، إن التغير المناخي من أكبر المخاطر التي تهدد كوكب الأرض، إذ شهد العالم وفي القلب منه مصر موجات حارة غير مسبوقة وصلت في بعض المحافظات إلى 50 درجة مئوية، الأمر الذي يهدد الحياة.

طالب النائب بتحرك جاد وعاجل من أجل مواجهة هذه التغيرات خاصة في المدن التي تعاني من الكثافة السكانية المرتفعة، من خلال إطلاق حملة قومية لزيادة المساحات الخضراء بمشاركة المجتمع المدني، في ظل وجود السيارات وتلوث الهواء والخرسانة في كل مكان.

أكد أن زيادة المساحات الخضراء من الأشجار والنباتات يحد من تأثيرات التغير المناخي، لقدرتها على توفير الظل وإنتاج الأكسجين، وإمكانية قياس فارق يتراوح بين درجتين إلى ثلاث درجات مئوية بين المناطق الخضراء والمناطق المزدحمة بالمباني، موضحا أن ذلك يفسر اتجاه بعض المهندسين ومخططي المناطق الحضرية للاستعانة بالواجهات الخضراء والحدائق على أسطح البنايات.

search