السبت، 06 يوليو 2024

08:17 م

"مكافحة الإدمان" ينفذ برامج الوقاية من التعاطي في 7500 مدرسة

صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي

صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، يعمل في إطار تنسيق وشراكة كاملة مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، لتهيئة بيئة تعليمية رافضة لتعاطي وإدمان المواد المخدرة.

الإدمان داخل المدارس

أضافت القباج، أن منهجية كبح التعاطي، تستند على إجراء أبحاث دورية لاستجلاء الوضع الراهن عن مشكلة التعاطي والإدمان داخل المدارس والجامعات كذلك التطوير المستمر لأدلة العمل الوقائية المتسقة مع المعايير الدولية وتنفيذ برامج التوعية المعتمدة علي التقييم الدليلي، وقد تم خلال العام الدراسي 2023-2024 تنفيذ البرامج الوقائية داخل 7500  مدرسة و25 جامعة حكومية.

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، ندوة تحت عنوان "بيئة تعليمية آمنة خالية من المخدرات "،حيث ينظمها صندوق مكافحة الإدمان بالتعاون مع أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة لاستعراض الجهود في تهيئة بيئة تعليمية آمنة، أن البيئة التعليمية تشكل أحد أهم الأطراف الوقائية الفاعلة في العالم العربي جنبًا إلي جنب مع الأسرة والإعلام والمؤسسات الدينية.

تجربة الصندوق

يأتي انعقاد الندوة عقب استقبال وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، نيفين القباج، وفدا من أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة التابعة لوزارة الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة للتعرف على تجربة الصندوق في البرامج الوقائية لحماية الشباب من الإدمان والاستفادة منها.

من جهته، قال مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، الدكتور عمرو عثمان، إن الصندوق تبنى أدوات مبتكرة وإبداعية لتنفيذ الأنشطة الوقائية في المدارس على مستوى الجمهورية، والتي تنوعت بين الأفلام الروائية القصيرة والتنويهات.

 ورش عمل للطلاب

أضاف عثمان، خلال عقد ندوة  بعنوان "بيئة تعليمية آمنة خالية من المخدرات"، ينظمها صندوق مكافحة الإدمان  بالتعاون مع أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة، أن الأنشطة تضمنت عدداً من الرسائل المهمة التي تواكب المتغيرات السريعة والمتلاحقة التي طرأت علي قضية المخدرات، وتصحيح المفاهيم المغلوطة بشأنها، كما تضمن البرنامج ورش عمل للطلاب ويقوم المتطوعون لدى صندوق مكافحة الإدمان بدور الميسر لعملية العصف الذهني لاستخلاص الرسائل والدروس المستفادة ولتحويل الفعاليات من مجرد لقاءات توعوية إلي أنشطة وقائية تفاعلية.

وتابع، أنه يتم تقييم كل مراحل البرنامج بداية من  اختيار الرسائل واختبار فاعلية المواد العلمية المُقترح استخدامها لبرنامج الوقاية بالمدارس وذلك من خلال دراسة تقييمية تجرى على مجموعات من الطلاب، وجرى في سياقها استطلاع آرائهم بشأن هذه المواد والرسائل وكيفية تطويرها في ضوء ذلك. 

search