السبت، 05 أكتوبر 2024

11:32 ص

بين السماء والأرض.. رؤساء فقدوا حياتهم بسبب الكوارث الجوية

طائرة محطمة

طائرة محطمة

أحمد سعد قاسم

A A

اختفت بالأمس طائرة تقل نائب رئيس مالاوي، ساولوس تشيليما، وتسعة آخرين، وفقد الاتصال به. 

وذكر بيان صادر عن مكتب الرئيس أن "طائرة قوة دفاع ملاوي اختفت من الرادار بعد مغادرتها العاصمة ليلونجوي في وقت سابق اليوم".

يأتي هذا الحادث بعد مرور شهر على حادثة تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وتُعتبر حوادث الطيران التي أودت بحياة قادة الدول من بين أكثر الأحداث المأساوية التي يشهدها التاريخ السياسي، حيث ينقطع خيط الحياة لرؤساء وزعماء العالم في لحظة تغيير حتمي.

في هذا التقرير، نستعرض سلسلة من الحوادث الجوية المأساوية التي أودت بحياة قادة العالم.

الرئيس خوسيه فيليكس


توفي خوسيه فيليكس إستيجاريبيا، الرئيس الرابع والثلاثون لباراجواي، في حادث تحطم طائرة في 7 سبتمبر 1940، في ألتوس، باراجواي. وكان على متن طائرة بوتيز 25.

الرئيس رامون ماجسايساي

رامون ماجسايساي، الرئيس السابع للفلبين، فقد حياته في 17 مارس 1957، عندما تحطمت طائرته من طراز C-47 المسماة "جبل". "بيناتوبو" اصطدمت بجبل مانونجال في سيبو. ومن بين 25 راكبا كانوا على متن الطائرة، نجا واحد فقط.


الرئيس عبد السلام عارف


لعب عبد السلام عارف، الرئيس الثاني للعراق، دورًا رئيسيًا في ثورة 1958 التي أطاحت بالنظام الملكي. في 13 أبريل 1966، توفي عارف عندما تحطمت طائرته التابعة للقوات الجوية العراقية، وهي من طراز دي هافيلاند DH.104 دوف، بالقرب من البصرة. وبعد وفاته خلفه شقيقه عبد الرحمن عارف في منصب الرئيس.

الرئيس رينيه بارينتوس

قُتل رينيه بارينتوس أورتونيو، الرئيس السابع والأربعون لبوليفيا، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في 27 أبريل 1969. ورغم الاشتباه في وقوع عملية اغتيال، لم يتم إثباتها مطلقًا.

الرئيس سامورا مويسيس

سامورا مويسيس ماشيل، أول رئيس لموزمبيق، خدم منذ استقلال البلاد في عام 1975. وتوفي في منصبه في عام 1986 عندما تحطمت طائرته الرئاسية بالقرب من الحدود بين موزمبيق وجنوب أفريقيا.

الرئيس محمد ضياء الحق

توفي الجنرال محمد ضياء الحق، الرئيس السادس لباكستان، في 17 أغسطس 1988. تحطمت طائرته من طراز C-130 Hercules بعد وقت قصير من إقلاعها من باهاوالبور. ولا يزال سبب الحادث غير واضح، وتتراوح النظريات من عطل ميكانيكي إلى التخريب.

الرئيس جوفينال هابياريمانا والرئيس سيبريان نتارياميرا

 

في 6 أبريل 1994، وقع حادث تحطم طائرة بالقرب من العاصمة كيغالي، أودى بحياة الرئيس جوفينال هابياريمانا، رئيس رواندا، والرئيس البوروندي سيبريان نتارياميرا، بالإضافة إلى عدد من الأشخاص الآخرين. كانت الطائرة من طراز داسو فالكون 50، وتعرضت لقصف بصواريخ أرض جو أثناء محاولتها الهبوط في مطار كيغالي الدولي.

الرئيس ليخ كاتشينسكي

في 10 أبريل 2010، كان ليخ كاتشينسكي، رئيس بولندا، مسافرًا إلى روسيا لإحياء ذكرى مذبحة كاتين، حيث قُتل 22 ألف ضابط عسكري بولندي على يد الاتحاد السوفيتي. وانتهت هذه الرحلة بتحطم طائرة بالقرب من سمولينسك في روسيا، مما أسفر عن مقتل الرئيس وجميع من كانوا على متنها وعددهم 96 شخصًا. وتم تشكيل لجنة تحقيق برئاسة رئيس الوزراء الروسي آنذاك فلاديمير بوتين لفحص الحادث.

 أرفيد ليندمان

سالومون أرفيد آتشاتس ليندمان، أميرال خلفي سويدي ورئيس وزراء السويد مرتين، كان سياسيًا محافظًا مؤثرًا. في 9 ديسمبر 1936، توفي ليندمان في حادث مأساوي عندما اصطدمت الطائرة دوغلاس دي سي -2 التي كان على متنها بمنازل بالقرب من مطار كرويدون في المملكة المتحدة، بعد وقت قصير من إقلاعها وسط ضباب كثيف.

نيريو راموس

توفي نيريو راموس، الذي شغل لفترة وجيزة منصب الرئيس المؤقت للبرازيل، في 16 يونيو 1958. وكان راموس مسافرا على متن طائرة كروزيرو دو سول عندما تحطمت بالقرب من مطار كوريتيبا أفونسو بينا الدولي في ولاية بارانا.

سانجاي غاندي

توفي سانجاي غاندي، نجل رئيسة الوزراء السابقة أنديرا غاندي، في 23 يونيو 1980. وانتهت حياة سانجاي عندما فقد السيطرة على طائرته في مطار سافدارجونج في دلهي.

رشيد كرامي

رشيد كرامي، رئيس وزراء لبنان الأكثر انتخاباً، كان شخصية بارزة خلال الحرب الأهلية اللبنانية. في الأول من حزيران (يونيو) 1987، انفجرت قنبلة في مروحيته وهي في طريقها إلى بيروت، مما أدى إلى مقتل كرامي وإصابة عدد آخر من الأشخاص الذين كانوا على متنها.

search