الخميس، 04 يوليو 2024

04:44 ص

استقالة جانتس تكشف إحباطاته من نتنياهو وتضعف حكومة الطوارئ الإسرائيلية

بني جانتس وبنيامين نتنياهو

بني جانتس وبنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

طوال الأشهر الثمانية التي قضاها في حكومة الطوارئ التي شكلها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التزم عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، الوزير بيني جانتس، الصمت إلى حد كبير بشأن إحباطاته من نتنياهو.

ولكن عندما أعلن استقالته التي طال انتظارها أمس الأحد، قال جانتس الذي انضم إلى الحكومة بعد هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر كلمته أخيرًا. واتهم نتنياهو بأنه يتجنب اتخاذ قرارات "مصيرية" بشأن الحرب بسبب حساباته السياسية الضيقة، بالتالي يمنع إسرائيل من تحقيق "النصر الحقيقي".

وقال أحد الدبلوماسيين “كان يُنظر إلى جانتس على أنه ذو تأثير معتدل وبدونه سيكون لدى نتنياهو مساحة أقل للمناورة”. وفق صحيفة ”فايننشال تايمز".

ويشغل ائتلاف نتنياهو مع الأحزاب اليمينية المتطرفة والدينية المتطرفة 64 مقعدًا في البرلمان الإسرائيلي المؤلف من 120 مقعدًا، لذلك حتى بدون حزب الوحدة الوطنية بزعامة جانتس، فإن رحيله لن يؤدي تلقائيًا إلى إجراء انتخابات مبكرة.

لكنها ستجعل التنافس بين جانتس ونتنياهو أكثر وضوحًا. وفي العام الماضي، أشارت استطلاعات الرأي إلى أن حزب الوحدة الوطنية سيفوز في الانتخابات الجديدة.

لكن في الأشهر الأخيرة، ضاقت الفجوة، وترك جانتس حكومة الطوارئ مع تقدم حزبه عند أدنى مستوياته منذ أشهر، مع تراجع الدعم لنتنياهو من أدنى مستوياته.

وفي الشهر الماضي، اتفقت ثلاث مجموعات معارضة - حزب إسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان، وحزب يائير لابيد، وحزب الأمل الجديد بزعامة جدعون ساعر - على التنسيق للإطاحة بنتنياهو. وهناك أيضًا تكهنات بأن رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت ورئيس الموساد السابق يوسي كوهين قد يدخلان المعركة.

وأشار أحد استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن حزبًا يضم ليبرمان وبينيت وكوهين وسار يمكن أن يصبح ثالث أكبر حزب في إسرائيل، وأن جانتس سيكون الخاسر الأكبر من إنشائه.

وسيتعين على جانتس أيضًا مواجهة الهجمات المتجددة من جانب نتنياهو. ووجه رئيس الوزراء ووكلائه – الذين أطلق عليهم بينيت اسم “آلة السموم” – وابلا هائلا من الرصاص نحوه عندما ظهر كمنافس رئيسي لنتنياهو في عام 2019. وفي أعقاب إنذار غانتس الشهر الماضي، سارع نتنياهو إلى اتهامه باللعب في القضية. أيدي حماس.

يقول الأشخاص الذين عملوا مع جانتس إن الهجمات التي تعرض لها في عام 2019 كانت بمثابة مفاجأة ساهمت في تشديد نهجه في السياسة، وتركته في وضع أفضل للصمود في وجه الوابل التالي.

search