السبت، 06 يوليو 2024

06:27 م

تحذير من زلزال مدمر يضرب أمريكا بقوة 9 ريختر

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

كشفت دراسة جديدة أن خط الصدع تحت الماء على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة قد يتسبب في وقوع زلزال مدمر تبلغ قوته 9 درجات على مقياس ريختر.

وباستخدام تقنيات الخرائط تحت الماء، رسم العلماء خريطة لمنطقة الاندساس كاسكاديا  - وهو خط صدع يبلغ طوله 600 ميل ويمتد من جنوب كندا إلى شمال كاليفورنيا.

وتبين أن الصدع ينقسم إلى أربعة أجزاء بدلاً من أن يكون شريطاً واحداً متواصلاً مثل معظم خطوط الصدع، حيث يمكن أن يكون هذا الاكتشاف أكثر كارثية لأن الصفائح التكتونية يمكن أن تنزلق تحت بعضها البعض، مما يؤدي إلى مزيد من الضغط وزلازل أكثر شدة.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد خلص الباحثون إلى أن منطقة الاندساس كاسكاديا لديها القدرة على إطلاق العنان لزلزال بقوة تزيد عن 9 درجات.

وإذا تمزق الصدع، فقد يستمر لمدة خمس دقائق تقريبًا ويولد تسونامي يصل ارتفاعه إلى 100 قدم، ويلحق الضرر بأكثر من نصف مليون مبنى ويقتل أكثر من 10000 شخص ويسبب أضرارًا تزيد عن 80 مليار دولار في ولايتي أوريجون وواشنطن وحدهما.

ومن المتوقع أن تتعرض مدينة سان أندرياس بولاية كاليفورنيا لزلزال بقوة تصل إلى 8.3 درجة على سبيل المقارنة. 

وتحذر خطط الطوارئ لمواجهة الكوارث في ولايتي أوريجون وواشنطن من أنه في أعقاب زلزال بهذا الحجم، قد يواجهون موجة من الوفيات طويلة الأمد بسبب المرض الناجم عن التعرض للجثث وجثث الحيوانات والمياه الملوثة وانسكابات المواد الخطرة من المواد التجارية والصناعية والصناعية. مصادر منزلية. 

وظهرت منطقة صدع مماثلة قبالة سواحل اليابان في عام 2011، مما أدى إلى زلزال بقوة 9 درجات وتسبب في حدوث تسونامي مدمر ضرب البلاد، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 20 ألف شخص.

والآن يشعر العلماء بالقلق من أن كارثة مماثلة قد تؤثر على الولايات المتحدة في السنوات المقبلة، حيث أفادوا أن الزلازل الناجمة عن كاسكاديا تحدث كل 500 عام تقريبًا، وآخرها وقع في عام 1700.

وقال وانج إن الفاصل الزمني المتكرر لمنطقة الاندساس هذه في الأحداث الكبرى يبلغ حوالي 500 عام، مضيفا أنه من الصعب أن نعرف بالضبط متى سيحدث ذلك، ولكن بالتأكيد، إذا قارنت هذا بمناطق الاندساس الأخرى، فستجد أن الوقت قد فات تمامًا.

الأجزاء الأربعة لكاسكاديا تجعلها أكثر خطورة من خطوط الصدع الرئيسية الأخرى لأنها تحتوي على صخور ورواسب مختلفة، ويمتد الجزء الأكثر إثارة للقلق على طول شمال ولاية أوريجون، إلى واشنطن وجنوب كولومبيا البريطانية.

search