السبت، 06 يوليو 2024

06:35 م

"البحوث الفلكية" تعلق على تحذير من زلزال مدمّر خلال ساعات

زلازل

زلازل

مريم جاد

A A
سفاح التجمع

قال الإعلامي تامر أمين، إن خبير الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس عاد مرة أخرى بتحذير خطير بحدوث زلزال مدمر بقوة 7 ريختر.

وأضاف أمين، خلال برنامجه " آخر النهار" المذاع عبر قناة "النهار"، "كذب المنجمون ولو صدقوا، فلا يوجد أحد يتنبأ بحدث مستقبلي مهما كان".

ومن جانبه، قال رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور شريف الهادي، "لا يمكن التنبؤ بالزلازل بشكل دقيق، حيث تعتبر هذه الظاهرة طبيعية".

وأضاف الهادي، في مداخلة هاتفية مع برنامج "آخر النهار"، أنه "يتم الرصد الزلزالي على مدار الساعة، ولم نرصد أي شيء يدل على حدوث زلزال كبير أو متوسط بالمنطقة المحيطة".

مناطق تركّز الزلازل في مصر

وتابع "يتم تلقي الزلزال من خلال قياسات البحر المتوسط أو خليج العقبة، وتعتبر زلازل محسوسة ويشعر بها الإنسان، وفي العادة لا تؤثر على البنية التحتية، بل تسبب حالة من الذعر فقط".

وأكد الهادي، أن "مصر تقع خارج حزام الزلازل، ولديها القدرة على التعامل مع أي أزمات أو طوارئ محتملة".

وفي وقت سابق، حذر خبير الزلازل الهولندي، من نشاط زلزالي مرتقب يضرب الأرض، بسبب اقترانات كوكبية تشمل عطارد والزهرة اليوم.

وقال هوجربيتس، عبر حسابه على منصة "إكس"، إن "الزلزال المحتمل سيكون مدمرا بقوة 7 درجات على مقياس ريختر".

ولم يحدد الخبير الهولندي، الموقع المحتمل لهذا الزلزال المدمر، لكنه رجح أن يحدث في الفترة بين 6 و8 يونيو، بعد ظهور القمر الجديد في 6 يونيو.

وذكر عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضي، في وقت سابق، أن مناطق تركّز الزلازل في مصر بشكل رئيسي في شمال وشرق البحر الأحمر ومنطقة دهشور جنوب القاهرة وأبو زعبل والخانكة شمال شرق القاهرة، بالإضافة إلى منطقة كلابشة في أسوان.

search