الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:36 ص

زلزال يهز منطقة التبت في الصين.. ما لا تعرفه عن "سقف العالم"

زلزال التبت

زلزال التبت

روان رضا

A A
سفاح التجمع

نشر مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض، أن منطقة "التبت" (أقصى جنوب غرب الصين) تعرضت لزلزال بقوة 5.7 ريختر، الساعة 8:46 صباحًا بالتوقيت المحلي.

ووفقًا للتقديرات الأولية الصادرة عن الهيئة الأمريكية للمسح الجيولوجي، شعر بالزلزال أكثر من 16300 شخص في جميع أنحاء الصين، وكان هناك 99 شخصًا في المناطق التي تعرضت لاهتزاز قوي وهي ما أسمتها الهيئة "الشدة السادسة"، بينما قد يكون عدد الأشخاص الذين قد تأثروا بأعلى كثافة اهتزاز او "قوية جدا" على مقياس كثافة ميركالي المعدل، لا يتجاوز الأربع أفراد، كما أضاف مركز الأبحاث الألماني أن الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات.

ما هي التبت؟

والتبت هي منطقة سياحية ساحرة تقع في جنوب غرب الصين، تسمى "بسقف العالم" وتتمتع بالحكم الذاتي من الشمال الغربي.

ويحد منطقة التبت مقاطعات تشينجهاي الصينية من الشمال الشرقي، و سيتشوان من الشرق، وتتكون الحدود الغربية والجنوبية لهضبة التبت من الكتلة العظيمة لجبال الهيمالايا.

وتتمتع المنطقة بظروفها الجغرافية الفريدة، وتقاليد ثقافية مختلفة وتتبع الديانة البوذية التبتية.

تاريخ المنطقة

لمنطقة التبت عاصمة تسمى مدينة "لاسا" وهي مدينة ثقافية مشهورة يعود تاريخها إلى ما قبل 1300 عام وتعد هذه المنطقة التاريخية تواجد فيها الإنسان لأكثر من 4000 عام.

واسم التبت مشتق من اللغة المنغولية وتعني "الإبهام".

كما دخل الإسلام منطقة التبت عن طريق "فارس وتركستان"، وظل عدد كبير من المسلمين في المنطقة يعيشون حياتهم متمتعين بكامل حريتهم، حيث يعملو في مجال التجارة وبنوا المساجد والمدارس لأنفسهم.

ووقعت المنطقة تحت حكم الصين في عام 1959، وعلى الرغم من إلغاء الحكومة الصينية لسياسة الطفل الواحد في عام 2015 ومن ثم السماح للأسر بإنجاب 3 أطفال كحد أقصى في عام 2021، إلا أن المنطقة لم تطبق قط أي من النظامين وتترك الحرية للأسرة في الإنجاب.

search