الأحد، 07 يوليو 2024

03:25 ص

"التموين": ضخ لحوم ودواجن بتخفيضات تصل لـ20% بالأسواق

وزير التموين، علي المصيلحي

وزير التموين، علي المصيلحي

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استعدادها لاستقبال عيد الأضحى، بضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجه، وأكدت الوزاره التعاقد على حوالي 30 ألف رأس من الماشية الحية، لتذبح بالمجازر وبيعها عبر عدة منافذ منها 1350 مجمع استهلاكي.

لحوم ودواجن بتخفيضات 20%

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، “مستهدف ضخ اللحوم والدواجن في المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بتخفيضات تتراوح بين 15 و20% عن مثيلاتها في السوق المحلية، ضمن استعدادات الوزارة لعيد الأضحى”.

وأكد أنه مستهدف طرح 20 ألف رأس ماشية طازجة من خلال 1500 منفذ متنوع ما بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة خلال العيد.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، اللواء أحمد حسنين، أنه تم تنويع المناشئ التي يتم استيراد اللحوم منها وهي السودان وجيبوتي وأوروجواي والهند إضافة إلى اللحوم البلدية.

وأوضح حسنين أن تلك اللحوم تأتي رؤوس ماشية حية، ويتم ذبحها في محجري توشكى وسفاجا.

كميات اللحوم متوفرة وآمنة

من جانبه، قال العضو التنفيذي بالشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، العميد محمود السعدني، إن كميات اللحوم متوفرة و آمنة تمامًا، يوجد حاليا في محجر توشكى 10 آلاف رأس ماشية، ويتم استعاضتهم بشكل دوري من خلال 7500 رأس ماشية داخل الحدود السودانية.

وقال السعدني خلال جولة تفقدية لمجزر البساتين بمشاركة المركز الإعلامي لوزارة التموين إن هناك 10 آلاف رأس ماشية من جيبوتي متواجدة حاليًا في مجزر سفاجا، لافتًا إلى أنه تم التعاقد على 1000 طن لحوم هندية، تم استلام 500 طن منها، وجارٍ استلام الكميات الأخرى تباعًا.

وأشار إلى وجود لجانٍ من وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية في السودان وجيبوتي للكشف على الماشية في بلد المنشأ قبل شحنها إلى مصر، ثم يتم الكشف مرة ثانية عليها لدى وصولها، والكشف البيطري الثالث بعد عملية الذبح للتأكد من سلامة اللحوم وخلوها من أي أمراض.

الأسعار

وقال السعدني إنه يتم طرح اللحوم والدواجن بأسعار أقل من نظيرتها بالسوق المحلية بما يتراوح بين 15 و20%، حيث يتم طرح كيلو اللحوم البلدية بسعر 335 جنيهًا، بينما اللحوم السودانية بـ285 جنيهًا، والضأن المجمد من أوروجواي 335 جنيهًا، والضأن البلدي بـ360 جنيهًا.

وصرح معاون وزير التموين لشؤون المشروعات والإعلام والمتحدث الرسمي، أحمد كمال، خلال جولة تفقدية على مجزر البساتين التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية، أن الـمجزر يضخ يوميًا 150 طنًا من اللحوم الطازجة بـ1500 مجمّع استهلاكي يوميًا.

وقال كمال، إنه يتم طرح كيلو لحم كندوز صغير طازج بسعر 285 جنيهًا، و335 جنيهًا للبلدي الطازجة، كذلك الضأن المجمّد بسعر 335 جنيهًا للكيلو، ويصل سعر الضأن البلدي إلى 360 جنيهًا للكيلو، لافتَا إلى أنه يتم طرح كيلو اللحوم الهندية بسعر 220 جنيهًا، ويتم ضخ كميات كبيرة بنحو 1000 طن، إضافة إلى 3 آلاف طن من الدواجن بسعر 135 جنيهًا للكيلو الواحد.

search