السبت، 05 أكتوبر 2024

12:35 م

وقف تخفيف الأحمال خلال إجازة عيد الأضحى.. "الكهرباء" توضح

تخفيف أحمال الكهرباء

تخفيف أحمال الكهرباء

مصطفى العيسوي

A A

كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أيمن حمزة، مصير وقف العمل بقرار تخفيف الأحمال خلال إجازة عيد الأضحي المبارك.

إجازة عيد الأضحى

وحدد مجلس الوزراء، إجازة عيد الأضحى للعاملين في القطاع الحكومي والخاص بداية من يوم السبت 15 يونيو، حتى يوم الخميس 20 من نفس الشهر.

وأوضح حمزة لـ"تليجراف مصر"، أن قرار وقف تخفيف الأحمال يصدر عن مجلس الوزراء، وفي حالة صدور قرار سيتم إعلانه من الحكومة.

وأضاف متحدث الكهرباء، أن مجلس الوزراء هو المنوط به توضيح كل الأمور التي تتعلق بوقف وتعليق قرار  تخفيف الأحمال.

خطة تخفيف أحمال الكهرباء

وفي منتصف يونيو 2023، نفذت الحكومة خطة تخفيف أحمال الكهرباء، بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، وتنظر إليها باعتبارها ضرورة خلال فصل الصيف، في ظل زيادة الاستهلاك، حيث يلجأ المواطنون لاستخدام أجهزة التكييف، مع عدم ترشيد الكهرباء ما يزيد معدلات سرقة التيار الكهربائي، ما يجعل الدولة بحاجة لنحو ملياري دولار شهريًا لاستيراد الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وتحتاج وزارة الكهرباء إلى نحو 135 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، وضمن مساعيها لتوفير جانب من هذا الاستهلاك المرتفع، اشترت الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية "إيجاس" الحكومية في إبريل الماضي شحنة غاز مسال، كما قامت بخفض إمدادات الغاز لشركات الأسمدة ووقف بعض المصانع عن العمل في ظل ارتفاع احتياجات الدولة من الوقود لتشغيل شبكات الكهرباء قبل أن تعاود ضخه مرة أخرى.

وتقدر مديونية "الكهرباء" لوزارة البترول والثروة والمعدنية أكثر 200 مليار جنيه بنهاية الربع الأول 2024، فيما ستحقق شركات الكهرباء خسائر قدرها 140 مليار جنيه، إذا استمرت في الحصول على الوقود من وزارة البترول بالسعر الحالي، وفقًا لما كشفه رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

search