السبت، 05 أكتوبر 2024

05:27 م

قبل العيد.. تيسيرات في قانون رعاية المسنين للتمتع بالإجازة

مسنون - أرشيفية

مسنون - أرشيفية

روان عبدالباقي

A A

بالتزامن من قرب حلول عيد الأضحى، قدّم القانون مزايا للعديد من الفئات للتمتع بإجازة العيد، وعلى رأسهم كبار السن، الذين يتمتعون بعدد من التيسيرات في قانون رعاية المسنين رقم 19 لسنة 2024 والذي صدّق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي 14 أبريل الماضي.

نص قانون رعاية المسنين على تيسير بعض الأمور الحياتية للمسن مثل إعفائه جزئيًا من رسوم الاشتراك في الهيئات الرياضية ومراكز الثقافة والمسارح وبعض المتاحف والمواقع الأثرية المملوكة للدولة، فضلًا عن منحه بعض الإعفاءات أثناء استخدام وسائل النقل العام المملوكة للدولة.

تشكيل الصندوق

ويعد "صندوق رعاية المسنين"، من أبرز المزايا التي تضمنها القانون كما أنه الأكبر من حيث عدد مواده مقارنة بالأبواب الأخرى، حيث يكون للصندوق الشخصية الاعتبارية العامة، ومقره مدينة القاهرة، ويتبع الوزير المختص، ويجوز لمجلس إدارة الصندوق إنشاء فروع أخرى له في المحافظات ويوكل إليه 14 اختصاصًا.

ووفقًا للمادة 31 من القانون يهدف الصندوق إلى تعزيز حقوق وحريات المسن وتنميتها وحمايتها وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وتقديم الدعم له في جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية والتعليمية، وغيرها، ويأتي تشكيله كالتالي:-

يشكل المجلس برئاسة الوزير المختص وعضوية كل من:
-ممثل عن الوزارة المختصة "نائب الرئيس" يرشحه الوزير المختص وينوب عن الرئيس حال غيابه.
-ممثل عن وزارات شؤون (المالية، التخطيط والتنمية الاقتصادية، الصحة والسكان، العمل، التعليم العالي والبحث العلمي) ويرشحهم الوزراء المعنيون.
- ممثل عن هيئة الرقابة الإدارية يرشحه رئيس الهيئة.
- ممثل عن بنك ناصر الاجتماعي يرشحه رئيس مجلس إدارة البنك.
- ممثل عن المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يرشحه رئيس مجلس إدارة المركز.
- ممثل عن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي يرشحه رئيس مجلس إدارة الهيئة.
-ممثل عن صندوق تحيا مصر يرشحه المدير التنفيذي للصندوق.
-ممثل عن الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية يرشحه رئيس الاتحاد.
-أربعة أعضاء من ذوي الخبرة المهتمين بمجال المسنين على أن يكون من بينهم ممثلان عن المسنين وخبير قانوني يرشّحهم رئيس مجلس الوزراء.

شروط عضوية المجلس

يشترط لعضوية المجلس الشروط الآتية:

1- أن يكون مصري الجنسية.

2- ألا يقل سنه عن خمسة وعشرين عامًا.

3- أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

4- ألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة أو بعقوبة مقيدة للحرية ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

5- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا.

رسوم 5 جنيهات

ويتم زيادة رسوم مالية على بعض الخدمات والمستندات بقيمة 5 جنيهات تؤول لصالح الصندوق، ومنها رخصة السلاح، والتذاكر المباعة الخاصة بحضور المباريات الرياضية والمسرح والسينما، وطلبات الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والشرطية، بالإضافة إلى تراخيص إنشاء المباني.

search