الأحد، 07 يوليو 2024

02:00 ص

بالموبايل.. ضبط طالب ثانوي متلبسًا بالغش الإلكتروني في كفر الشيخ

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شادي زلطة، أنه تم ضبط طالب أثناء قيامه بمحاولة غش إلكتروني داخل لجنة بإدارة الحامول التعليمية بمحافظة كفر الشيخ خلال امتحان مادة الإحصاء، وذلك في ثاني أيام امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي.

وأوضح زلطة، أنه تم ضبط الطالب خلال قيامه بالغش الإلكتروني باستخدام هاتف محمول، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حياله، مشيرًا إلى أن وزير التربية والتعليم رضا حجازي، وجه باتخاذ كافة الإجراءات القانونية أيضًا حيال الملاحظين في اللجنة والمسؤول عن التفتيش أمام بوابة اللجنة.

‎وتابع حجازي بدء امتحانات الثانوية العامة في مادتي الاقتصاد والإحصاء من داخل غرفة عمليات الوزارة، ‎وأكد الوزير أن كل التفاصيل يتم متابعتها من خلال كاميرات المراقبة داخل اللجان، حيث إنها متصلة بغرفة العمليات المركزية، كما اطمأن الوزير على وصول أسئلة الامتحان إلى اللجان.

امتحانات الثانوية العامة

ويؤدي طلاب الثانوية العامة، اليوم، امتحان مادة الاقتصاد للعام الدراسي 2023-2024، وهي من المواد غير المضافة للمجموع، وسط إجراءات احترازية مشددة.
‎ويُعقد امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء اليوم، حيث يؤدون امتحان الاقتصاد في الفترة الأولى والإحصاء في الفترة الثانية، داخل المدارس على مستوى الجمهورية. وقد تم السماح للطلاب بالدخول إلى اللجان بدءًا من الساعة 8:15 صباحًا.

عقوبة حيازة المحمول

ويطبق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

قانون الغش

وينص قانون الغش على معاقبة كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وإجاباتها، أو نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات؛ سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.
‎وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن العقوبة كما نص عليها القانون رقم 205 لسنة 2020، تكون بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

search