الأحد، 07 يوليو 2024

03:29 ص

مصير حجاج اشتروا "الوهم".. ارجع لا حج لك

مطاردة الحجاج المصريين

مطاردة الحجاج المصريين

آلاء مباشر

A A
سفاح التجمع

استغلت بعض شركات السياحة المصرية، توافد المصريين الراغبين في أداء فريضة الحج 2024، لتبيع لهم برامج وهمية بمقابل يقل قليلًا عن سعر البرنامج الرسمي، وبدون قرعة.

المصريون في أزمة البرامج الوهمية للحج

وفور وصول المصريين الذين اتبعوا البرامج الوهمية إلى أراضي المملكة، اكتشفوا حملهم لتأشيرة زيارة دون برنامج أو سكن أو أي تجهيزات خدمية، وبناءً عليه تم إعادة أعداد كبيرة منهم لمصر، دون أداء فريضة الحج.

لا تهاون معهم

يقول نائب رئيس اتحاد المصريين بالسعودية، عادل حنفي، إن السعودية شددت على عدم الدخول إليها دون تصاريح معتمدة “لا حج بدون تصريح”، موضحًا أن ما حدث من هذه البرامج يسمى “بيع الوهم ومش ذنبنا”.

أما بشأن شكاوى بعض المصريين بملاحقة الشرطة السعودية لهم واقتحام أماكن إقامتهم، بسبب تواجدهم في الأراضي السعودية بتأشيرة سياحة، أكد “حنفي” في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن السعودية لن تستثني أي شخص تورط مع الشركات الوهمية، ولن تسمح بتجاوز القوانين وكل ما يعكر صفو ضيوف الرحمن، مستطردًا أنه سيتم التصدي بحزم لكل المخالفين.

الغرامة والترحيل 

وأوضح أن عدم الالتزام بقوانين الحج، يضع الشخص تحت طائلة القانون ودفع غرامة قدرها 10 آلاف ريال سعودي والترحيل من البلاد بلا عودة.

وأشار إلى أن كل من يأوي أو يحمل أو يسهل على شخص مخالف لأنظمة ولوائح الحج، سيعاقب بدفع غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى السجن 6 أشهر والإبعاد خارج المملكة إذا كان وافدًا.

حكم أداء الحج بتأشيرة الزيارة

ولفت إلى الفتوى التي أصدرها مفتي المملكة العربية السعودية، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، بأنه لا يجوز الحج دون تأشيرته الخاصة، مؤكدًا أن من يفعل ذلك آثم.

search