السبت، 05 أكتوبر 2024

04:01 م

مطاردة الحجاج.. 200 ألف مصري بلا تأشيرات ويخشون الاقتراب من عرفات

الحجاج

الحجاج

محمد حسن

A A

إجراءات مشددة اتخذتها السلطات السعودية تجاه غير الحاصلين على تأشيرات رسمية لأداء مناسك الحج للموسم الجاري.

التأشيرات غير النظامية أو تأشيرات الزيارة، لجأ إليها عدد كبير من المواطنين في ظل انخفاض قيمة الجينه وارتفاع أسعار رحلات الحج بشكل غير مسبوق وهو ما أوقعهم في مأزق جعلهم مطاردين من السلطات السعودية.

وارتفعت تكلفة رحلات الحج لنحو 250 ألف جنيه سواء للحج البري او الاقتصادي، فيما بلغت رحلات الحج للمستوى الثاني فئة أربع نجوم 375 ألف جنيه، ووصل المستوى الأول القريب من أماكن الحج لـ500 ألف جنيه.

وألقت قوات الأمن السعودية القبض على آلاف المصريين متخذة معهم الإجراءات القانونية والتي تتمثل في الغرامة والترحيل ومنعهم من دخول المملكة لمدة 10 سنوات.

وانتشرت فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للسلطات السعودية وهي تقتحم بعض الفنادق لمطاردة المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

ورغم إلقاء القبص على المواطنين المصريين بالسعودية، وانتشار صور اقتحام الأفواج وأماكن الإقامة، لم يصدر أي بيان رسمي من قبل السلطات المصرية. 

إيهاب عبد العال عضو اللجنة الفنية للحج، قال خلال تصريحات تلفزيونية إن المملكة العربية السعودية تتعامل مع أصحاب التأشيرات غير النظامية بشكل عنيف، لأنهم غير مصرح لهم وحذرنا مسبقا من هذا الأمر وللأسف البعض لا يستمع.

وتابع أن السعودية تقوم بإجراءات قانونية عنيفة وشديدة ضد الحاج غير النظامي لأنه يؤثر على الخدمات المقدمة  للحاج النظامي.

وحذر عبد العال من ليس لديه تصريح حج، من الصعود لمنى وعرفات لأنه سيكون هناك إجراءات عنيفة تصل إلى الترحيل ومنع دخول المملكة لمدة 10 سنوات.

كم عدد المصريين المخالفين بالخارج؟

لم تصدر إحصائية بشأن عدد المخالفين، ولكن وفقا لما صرح به مجدي صادق، عضو غرفة شركات السياحة، يوجد ما يزيد على 200 ألف معتمر سافروا باستخدام تأشيرة الزيارة إلى المملكة العربية السعودية ولم يعودوا منذ شهر رمضان.

صادق حذر في تصريحات سابقة من انتشار الكيانات الوهمية غير المرخصة والسماسرة الذين أوهموا المواطنين ونصبوا عليهم بإعطائهم تأشيرة الزيارة على أنها تأشيرة لأداء مناسك حج 2024.

ونوه بأن المملكة العربية السعودية تفاجأت بأعداد كبيرة تقوم بأداء فريضة الحج بتأشيرة الزيارة، وهو الأمر الذي استدعى صدور قرارات بفرض إجراءات صارمة لتنظيم موسم الحج هذا العام.

“تليجراف مصر”، تواصل مع أحد الأشخاص المطاردين من السلطات السعودية وأوضح أنه لم يكن يعلم أنه سيواجه كل هذه الصعوبات بسبب تأشيرة الزيارة التي جاء بها.

وتابع: "لا عارفين نسكن ولا عارفين نقترب من الأماكن المقدسة، وقوات الأمن السعودية تلاحقنا".

وأكمل: "تواصلنا مع السماسرة وقالولنا هنقف على عرفات بعد المغرب، وهذا هو المتاح وحتى الآن لا نستطيع الاقتراب من مكة".

وأوضح أنه لجأ إلى تأشيرة الزيارة بسبب ارتفاع سعر تأشيرات الحج الرسمية التي عرضتها الحكومة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search