الأحد، 29 سبتمبر 2024

05:14 ص

هل يصوم الحاج يوم عرفة؟

الحجاج يوم عرفة

الحجاج يوم عرفة

داليا أشرف

A A

تصدر سؤال هل يصوم الحاج يوم عرفة؟، قائمة الأكثر بحثًا من قبل المسلمين الذين يستعدون لصيام يوم عرفة، والذي يصفوه بأنه عيد الحجاج، حيث تفصلنا أيام قليلة عن بدء عيد الأضحى المبارك، والذي يبدأ الأحد المقبل.

هل يصوم الحاج يوم عرفة؟

وبشأن سؤال هل يصوم الحاج يوم عرفة؟، فقد ذهب جمهور الفقهاء وهم الشافعية والحنابلة والمالكية إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج، حيث إن صومه مرفوض عند الحنابلة والمالكية، لما روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ. أخرجه البخاري.

ومن الأدلة التي تشير إلى عدم استحباب الصيام يوم عرفة للحاج، قول ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا إنَّهُ حَجَّ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَبِي بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرَ، ثُمَّ عُثْمَانَ، فَلَمْ يَصُمْهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ. أخرجه الترمذي.

الحجاج يوم عرفة 

صيام الحاج يوم عرفة

وفيما يتعلق بصيام الحاج يوم عرفة، أتاح الله للحاج أن يفطر في هذا اليوم من باب التخفيف عنه، حتى يقوى على الدعاء والعبادة، فلا يصوم يوم النحر وأيام التشريق.

وعن الشافعية يسن فطره للمسافر والمريض مطلقًا، وقالوا: يسن صومه لحاج لم يصل عرفة إلا ليلًا؛ لفقد العلة.

فضل يوم عرفة 

ويحرص المسلم على اغتنام فضل أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من خلال العبادات والطاعات لله، أهما الصيام والدعاء وذكر الله عز وجل، حيث إن يوم عرفة يعتبر خير أيام الدنيا ليعظم فيه المسلم شعيرة عظيمة من شعائر الإسلام وهي الحج لمن استطاع إليه سبيلًا، بالإضافة إلى الأعمال الصالحة.

الحجاج يوم عرفة 

حكم صيام الحاج يوم عرفة

كما يحرص المسلم على صيام يوم عرفة، لما له من فضل عظيم وثواب كبير، ولكن عن حكم صيام الحاج يوم عرفة، روى أبو قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صام يوم عرفة أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ".

الحجاج يوم عرفة 

هل يجوز للحاج صيام يوم عرفة

وبشأن سؤال هل يجوز للحاج صيام يوم عرفة، قال رسول الله صلى الله عليه وسك: "يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام.. وهي أيام أكل وشرب"، رواه النسائي.

search