السبت، 05 أكتوبر 2024

05:19 م

مصدر للعملة الصعبة.. مصر تبدأ مسيرة جديدة مع "تكتل بريكس"

منتج سياحي بشرم الشيخ

منتج سياحي بشرم الشيخ

نشوى مصطفى

A A

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، تقريرًا يسلِّط الضوء على ارتفاع مستوى العلاقات الثقافية والسياحية بين مصر ودول تكتل “البريكس بلس”، وأكد المركز أن القاهرة تسعى جاهدة إلى تعزيز ارتباطها بالتكتلات الدولية بهدف استثمار فوائد اقتصادية وسياسية محتملة، من دون المساس بتوازن علاقاتها الخارجية مع كافة الأطراف الدولية الفاعلة.

التقرير أشار إلى الارتباط الثقافي القوي الذي تحتفظ به مصر مع دول “بريكس بلس”، وانضمت مصر رسميًا إلى هذا التجمع الدولي، ومن المتوقع أن تُسهم هذه الخطوة في تعزيز العلاقات الثقافية مع دول التكتل، وتعزّز التواصل الشعبي بينها.

وأوضح التقرير أن شركة مصر للطيران افتتحت خطًا مباشرًا بين القاهرة ونيودلهي في عام 2023، ما يشكل تعزيزًا هامًا للتواصل بين الشعبين وللسياحة. وقد تنامى عدد السائحين الهنود الوافدين إلى مصر بصورة كبيرة، حيث بلغ ذروته في عام 2019 ووصل إلى 140 ألف سائح.

تأشيرات دخول اضطرارية

وخلال الأشهر الأخيرة، شهدت الحركة الوافدة من الهند تحسنًا ملحوظًا، بفضل التسهيلات التي قدمتها الحكومة المصرية فيما يتعلق بتأشيرات الدخول، خصوصًا فيما يتعلق بالفئات ذات الإنفاق العالي، خاصة أن عدد السكان في الهند يتجاوز ملياري نسمة.

كما سمحت القاهرة بالحصول على تأشيرات دخول اضطرارية "Visa upon arrival" للسائحين الصينيين والهنود من حاملي الإقامة في دول مجلس التعاون الخليجي، وقدمت تسهيلات لحاملي التأشيرات السارية والمستخدمة من دول مثل الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، ومنطقة الشنغن، كندا، ونيوزيلاندا، واليابان، وأستراليا.

علاوة على ذلك، منحت مصر تأشيرات دخول عند الوصول للسائحين القادمين من جنوب أفريقيا، وذلك في سياق تعزيز التعاون بين البلدين في عام 2022.

شهدت حركة السياحة القادمة من البرازيل زيادة بعد إعلان “مصر للطيران” تشغيل رحلات جوية إلى المدن البرازيلية.

فرص استثمارية كبيرة

التقرير أشار أيضًا إلى أن هناك فرصًا استثمارية كبيرة لمصر في مجال السياحة، خاصةً مع وجود إمكانيات ضخمة في هذا القطاع، إذ يشكِّل تحقيق هدف استقطاب 30 مليون سائح وتحقيق إيرادات بقيمة 30 مليار دولار سنويًا أحد أهم أهداف السياحة. ويعد انضمام مصر إلى تكتل “بريكس بلس” فرصة هامة لاستقطاب السائحين من هذه الدول، وأكد التقرير أن الاستفادة من انضمام مصر إلى إلى هذا التجمع الاقتصادي العالمي لا تقتصر على الجوانب الاقتصادية فحسب، بل تشمل أيضًا الجوانب الثقافية والسياحية.

search