الخميس، 04 يوليو 2024

12:31 م

9 ملفات ساخنة تنتظر وزير التضامن الاجتماعي الجديد

وزارة التضامن الاجتماعي

وزارة التضامن الاجتماعي

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

تحلف الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، بعد العودة من إجازة عيد الأضحى، فمنذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة، وهو لا يدخر جهدا في انتقاء العناصر، مكثفا لقاءاته بالعديد من الشخصيات المرشحة لتولي حقائب وزارية من الخبرات الوطنية دوليًا ومحليًا.

9 ملفات تنتظر وزير التضامن

وهناك عدة ملفات مهمة تنتظر وزير التضامن الاجتماعي الجديد، فهي من أهم الوزارات الخدمية التي توفر سبل الدعم لمن لا دعم له، وأهم هذه الملفات هي:
1-    توفير الدعم والحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية
تحرص وزارة التضامن الاجتماعي، على توفير صرف معاشات الدعم النقدي "تكافل وكرامة" يوم 15 من كل شهر، لعدد 5.2 مليون أسرة بواقع 22 مليون شخص، علما بأن سنويا تزيد قيم المعاش بنسبة 15%.
2-    ضم مستفيدي معاشات الضمان الاجتماعي إلى معاش تكافل وكرامة
تبدأ وزارة التضامن قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل، في ضم مستفيدي معاش الضمان الاجتماعي البالغ عددهم 229.947، إلى معاش الدعم النقدي تكافل وكرامة.
3-   سرعة الانتهاء من مشروع الرعاية البديلة للأيتام وكريمي النسب
توجه القيادة السياسية، بسرعة الانتهاء من مشروع حماية الفئات الأولى بالرعاية، خاصةً الأيتام والأطفال فاقدي الرعاية الأسرية، لتقديم أوجه الدعم لمساندة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مناحي الحياة، كالدمج المجتمعي والمؤسسات التعليمية والعمل والمواصلات.
4-    إطلاق المنصة الإلكترونية للغارمين والغارمات
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ يناير 2023، وزيرة التضامن نيفين القباج، بإطلاق المنصة الإلكترونية للغارمين والغارمات، مع ربطها شبكياً بكافة المؤسسات المعنية من الجمعيات الأهلية العاملة في هذا المجال، بحيث تساعد المنصة على سرعة إجراء الأبحاث الاجتماعية للغارمين، ودراسة أفضل السبل فاعلية لعلاج أسباب الغرم.
5-    التوسع في الحماية التأمينية للعمالة غير المنتظمة 
تحرص الدولة على توفير برامج الحماية الاجتماعية وآليات تمويلها، وتذليل العقبات والتحديات التي تواجه العمالة غير المنتظمة، لذا الدولة تحرص على مد الحماية الاجتماعية لتلك الفئات الهشة من العمالة، لأن توفير نظام الحماية الاجتماعية يساهم في تحسين الأحوال المعيشية وتأمين مستقبل الفئات الأولى بالرعاية، وأسرهم، في مواجهة المخاطر المختلفة.
6-    التمكين الاقتصادي للمرأة
تمكين المرأة اقتصاديا ومشاركتها في سوق العمل من الأمور التي تحقق أثرا كبيرا في الاستثمار في البشر ما يؤدي إلى تحقيق التنمية الاجتماعية، وتدعم التضامن المرأة بقروض ميسرة لتمكين المرأة اقتصاديا.
7-    التوسع في برنامج مودة للحفاظ على كيان الأسرة المصرية
يعتبر برنامج مودة أحد البرامج المهمة التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي للحفاظ علي كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الشباب المُقبل علي الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري وفض المنازعات بما يساهم في خفض معدلات الطلاق، كما أنه من المستهدف للوزارة أن تجعل مودة مادة دراسية وتكون شرط من شروط التخرج من الجامعات.
8-    التوسع في برنامج وعي
تستهدف الوزارة التوسع في برنامج "وعي" الذي وصل إلى 17 رسالة مجتمعية هي المواطنة واحترام التنوع وقبول الآخر، قضية السكان وتنظيم الأسرة، التمكين الاقتصادى وقيمة "العمل كرامة ومستقبل"، مناهضة العنف ضد المرأة والأطفال، وعلى رأسها مكافحة جريمة ختان البنات، وزواج الأطفال، أهمية التعليم ومحو الأمية، ومكافحة عمل الأطفال والهجرة غير الشرعية، التربية الأسرية الإيجابية، أهمية الاكتشاف المبكر للإعاقة وحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، مكافحة التدخين والإدمان، النظافة وكيفية حماية البيئة.
9-    تنفيذ برامج الوقاية من المخدرات
تحرص الدولة ممثلة في التضامن الاجتنماعي، على تنفيذ برامج توعوية حول أضرار تعاطى المخدرات بالمدارس والجامعات، والمناطق المطورة بديلة الشعوائيات.

search