الخميس، 04 يوليو 2024

05:30 ص

4 ملفات هامة تنتظر وزير الأوقاف الجديد

وزارة الأوقاف

وزارة الأوقاف

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

يحلف وزير الأوقاف، اليمين الدستورية بعد العودة من إجازة عيد الأضحى، وذلك بعد الاستقرار على اسم محدد من الشخصيات التي يعقد معها رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، لقاءات مكثفة لانتقاء أفضل مسؤول لتولي هذه الحقيبة الوزارية المهمة، التي بدورها تنشر المعرفة والثقافة الإسلامية والمحافظة على التراث الإسلامي وإبراز دوره في تقدم المجتمع.

وهناك ملفات عدة مهمة تنتظر وزير الأوقاف الجديد، والتي من أبرزها تجديد الخطاب الديني، وتنفيذ مشروعات هيئة الأوقاف، وكفاية المساجد دعويًا، وطرح شقق الوزارة.

تجديد الخطاب الديني

تجديد الخطاب الديني من أهم التكليفات التي كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي، عند تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة في 3 يونيو الماضي، وهذا لترسيخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وتجديد الخطاب الديني، ترجمته على أرض الواقع هو العودة بمنابرها للفكر الوسطي المعتدل والمستنير، عبر السيطرة على الدعوة بالمساجد ومنع المتطرفين من اعتلاء المنابر أو إعداد الإمام المفكر من خلال برامج تدريبية مهمة، وعقد مؤتمرات دولية وإيفاد أئمتها ودعاتها للخارج لنشر الفكر الوسطي.

كفاية المساجد دعويا

تتولى وزارة الأوقاف، الإشراف على 150 ألف مسجد تقام بها الشعائر، ويقيم هذه الشعائر 40 ألف إمام وخطيب، وهذا بحسب النائب محمد عبد العليم الشيخ، عضو مجلس الشيوخ، ورغم تأكيد وزارة الأوقاف أنها تسيطر على المنابر، فإن دعاتها لا يغطون ثلث المساجد فعليا، فمن يخطب بهذه المساجد ويقيم الصلوات ويعظ المسلمين في مكبرات صوت يسمعه الجميع في خطاب يحتاج إلى متخصص.

ويقع على كاهل وزير الأوقاف الجديد، مسؤولية السيطرة على المنابر بشكل فعلي، بدعاة تعلموا في الأزهر، بعيدا عن الجماعات، فضلا عن تكثيف الدعاة بالمساجد الرئيسية، فكل مسجد رئيسي يحتاج إلى أكثر من داعية.

مشروعات الأوقاف العالقة

يوجد العديد من المشروعات العالقة  في وزارة الأوقاف، منذ أيام تولي هذه الحقيبة، محمود حمدي زقزوق، مثل إسكان زهرة المعمورة.

طرح الأوقاف للوحدات السكنية

تطرح هيئة الأوقاف بين الحين والآخر، وحدات السكنية بمحافظات مختلفة، مثل (القاهرة - الجيزة - القليوبية - بورسعيد - السويس - الشرقية - الفيوم - بني سويف - البحر الأحمر- طنطا - المحلة - كفر الشيخ - المنيا - أسيوط - سوهاج - الوادي الجديد - قنا - الأقصر - أسوان).

search