الأحد، 07 يوليو 2024

05:21 ص

خبير: موارد مصر المائية تساهم بشكل كبير في حركة التجارة العالمية

حركة الملاحة في قناة السويس

حركة الملاحة في قناة السويس

مريم جاد

A A
سفاح التجمع

قال خبير الطرق والموانئ عبد الله أبو خضرة، إن استفادة مصر من مواردها المائية في حركة التجارة العالمية كبيرة، مشيرًا إلى أن موارد مصر الطبيعية والصناعية متعددة، مما يساعد على تطوير حركة الملاحة.

12% من حركة التجارة العالمية

وأضاف أبو خضرة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد" المذاع على قناة صدى البلد، أن 12% من حركة التجارة العالمية تمر عبر المجرى الملاحي لقناة السويس، لافتًا إلى أن مصر قامت بعمل بنية تحتية مائية للدخول في استثمارات التجارة العالمية من خلال فتح أسواق للشركات العالمية.

مصر فتحت الاستثمار في عدة مجالات

وتابع: "مصر فتحت الاستثمار في مجالات نقل التكنولوجيا والنقل البحري والإدارة والتصنيع"، نافيًا شائعات بيع الموانئ نظرًا للتحديات التي تواجه مسيرة التنمية بالدولة المصرية، مضيفًا أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من النقل عامة سواء من نقل الخبرات والتصنيع وتصدير ما يمكن تصنيعه لعدد كبير من الدول.

الاكتفاء الذاتي من النقل

وأشار أبو خضرة إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من النقل عامة سواء من نقل الخبرات والتصنيع وتصدير ما يمكن تصنيعه لعدد كبير من الدول.

التحديات العالمية في قطاع الشحن

جدير بالذكر أن ارتفاع أسعار الشحن البحري وتكدس السفن في الموانئ ونقص الحاويات الفارغة أحدثت فوضى في التجارة العالمية خلال أزمة سلاسل الإمداد في فترة جائحة "كوفيد-19"، وعادت لتطل برأسها من جديد بدخول قطاع الشحن موسمه المزدحم.

search