الأحد، 07 يوليو 2024

02:12 ص

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

الحج

الحج

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

يبدأ يوم التروية غدا الجمعة الموافق الثامن من ذي الحجة، وسمي بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يتزودون فيه بالماء استعدادًا للأيام التالية قبل توجههم إلى منى. 

أعمال يوم التروية

قالت دار الإفتاء، إن الحجاج في يوم التروية، ينقسمون إلى الحاج المفرد والقارن فيتوجهان إلى مشعر منى، بينما الحاج المتمتع يتوجه إلى منى بعد أن يُحرم مرة أخرى لأنه قد تحلل من إحرامه بعد أداء العمرة.

وأضافت الإفتاء: “يُستحب لمن يذهب إلى منى أن يغتسل ويلبس ملابس الإحرام، وإذا كان متمتعًا فعليه أن يحرم بالحج كما ذكرنا.. ينبغي للحاج أن يكثر من التلبية، ويصلي في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وله أن يقصر الصلاة الرباعية دون جمع، والمبيت في منى وهو سنة”.

يوم التروية

وتابعت، أن هذا يوم التروية سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام؛ وإنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلة وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: "إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك"، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروية.

المبيت بمنى سنة

ولفتت إلى أنه يجري تنظيم رحلات الحج المصري على الخروج في يوم التروية إلى عرفة مباشرة دون المبيت بمنى، ولا شيء على الحاجّ في هذه الحالة؛ لأن المبيت بمنى سنة، واتباع النظام مطلوب، وذلك حتى لا تختلّ أمور الحجيج.
 

search