الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:56 ص

دعاء يوم عرفة مستجاب.. اللهم ارزقنا فرح يعقوب وفرج يونس

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة

بالتزامن مع حلول يوم عرفة غدًا السبت على الأمة الإسلامية بأكملها، ووقوف الحجاج على جبل عرفات، تزايدت عمليات البحث من قبل المسلمون حول العالم عن دعاء يوم عرفة مستجاب، وذلك لترديده.

دعاء يوم عرفة مستجاب

وحث الرسول صلى الله عليه وسلم خلال هذا اليوم على التقرب إلى الله عز وجل من خلال الأعمال الصالحة والأدعية، لذلك يبحث الكثيرون عن  دعاء يوم عرفة مستجاب، وهي كالآتي:

- اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم ومن فتنة القبر وعذاب القبر ومن فتنة النار وعذاب النار ومن شر فتنة الغنى وأعوذ بك من فتنة الفقر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد ونقي قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

- يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا الجلال والإكرام يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعال لما تريد، اسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وبرحمتك التي وسعت كل شيء لا إله إلا أنت ، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني ويسر لي أمور حياتي ووفقني لما تحب وترضاه وارزقني من واسع فضلك وعظيم كرمك يا الله.

أجمل ما يقال في يوم عرفة؟

كما يتسائل أيضا فئة كبيرة من المسلمون عن أجمل ما يقال في يوم عرفة، ونستعرض خلال السطور التالية، بعض الأدعية، كالآتي:

- يا رب إنك تدرك دعواتي حتى لو لم انطق بها اللهم حقق لي ما اريد فأنت تعلم السر وما يخفى، اللهم فوضتك امري كله فَجَمِلةُ خيراً بما شئت، واجعلني يارب ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعائه فأجبته.

- يارب ارزقني فرح يعقوب وفرج يونس وتقوى يوسف وصبر ايوب على بلواه، يارب اعط قلبي القوه والثبات على الحق والدين اللهم اجعلني بك اتجاوز كل شيء ، يارب لا تجعلني أضر احداً من خلقك قصداً مني او جهلاً وارفعني بالذكر الطيب في حياتي وفي مماتي يارب.

- اللهم ثبت اقدامي على الصلاة واجعلها خيراً لي من الدنيا وما فيها يا رب لا تجعل لي هماً الا أزحته ولا ضيقاً الا فرجته ولا حزناً إلا أجليته ولا عُسراً إلا يسرته ولا أمراً مستعصياً الا حللته وحقق لي كل ما أتمنى.

- اللهم يا من دبر ليوسف أمره، وأزاح عن يونس غمه، ونجى موسى من عدوه ، وأعاد ليعقوب بصره، وشفى أيوب من مرضه ، دبر لنا أمورنا وأصلح لنا أحوالنا وإجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ولا حول ولا قوة الا بك عليك توكلنا وإليك أنبنا وأنت على كل شيء قدير.


فضل يوم عرفة

أما عن فضل يوم عرفة، فقالت دار الإفتاء المصرية: "يوم عرفة له فضل عظيم، وقد وردت أحاديث عدة تبيّن هذا الفضل؛ ففي "صحيح مسلم" عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”.

وتابعت: “معنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويَحُول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية بإذن الله، وصوم يوم عرفة مستحب لغير الحاجِّ، ويكره صيامه للحاجِّ إن كان يضعفه الصومُ عن الوقوف والدعاء”.

search