الأحد، 29 سبتمبر 2024

01:21 ص

دعاء لأبي المتوفى في يوم عرفة.. اللهم حسّن مُنزلته

يوم عرفة

يوم عرفة

استعد حجاج بيت الله الحرام، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، للوقوف بجبل عرفات ضمن اليوم الثاني لأيام أداء مناسك الحج، والذي يسعى فيه الكثيرون إلى الدعاء والتقرب إلى الله عز وجل، لذلك يبحث البعض عن دعاء لأبي المتوفى في يوم عرفة، كون الدعاء أفضل ما يقدمه العبد للمتوفى.

دعاء لأبي المتوفى في يوم عرفة

وورد في فضل يوم عرفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لما رواه مسلم في "صحيحه" عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ"، لذلك يبحث الكثيرون عن دعاء لأبيه المتوفى في يوم عرفة.

 يوم عرفة

وأوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، أنه لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله؛ حيث ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله، ونستعرض خلال السطور التالية، بعض الأدعية كالآتي:

-اللهمّ يا رحيم يا غافر، اغفر لوالدي عبدك فلان (اسم والدك) وارحمه، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة، وأسكنه فسيح جنّاتك، وأكرمه بنعمك التي لا تنقطع، ولا تحرمه من خير ما عندك.

-اللهمّ إنّه كان عبدك المؤمن، أسلم وجهه إليك رغبةً ورهبةً، فتقبل منه يا ربّ، واجعله في كنفك ورعايتك، ولا تجعله وحيدًا في ظلمة القبر.

-اللهمّ إنّه كان برًا بي، رباني صغيرًا وكبرني رفيقًا، فامنحه جزاءً يليق بكرمك وعظمتك، ولا تنساه من رحمتك التي وسعت كلّ شيء.

-اللهمّ إنّه كان داعيًا لك دائمًا، خاشعًا لك خاضعًا، فاجعل دعاءه مستجابًا، وتقبل منه كلّ ما كان يقدّمه لك من خير.

-اللهمّ إنّه كان محبًّا للخير، عونًا للضعفاء، سعيًا في مرضاتك، فاجعل كلّ ذلك في ميزان حسناته، وتجاوز عن سيئاته.

-اللهمّ إنّه الآن بين يديك، لا يملك نفعًا ولا ضرًّا، فكن له رحيمًا مُنعمًا، ولا تُعذّبه بالنار.

-اللهمّ إنّه كان يُحبّنا ويُحبّ دعاءنا، فاجعل دعاءنا هذا سببًا لراحة قلبه وسعادته في قبره، واجعله ينعم بجوارك في جنّات النعيم.

-اللهم نسألك يا ربّ أن تُحسّن مُنزلته، وتُوسّع عليه قبره، وتُنير ظلمته، وتُسعده بجوارك في أعلى المراتب.

-اللهمّ ارحم جميع موتى المسلمين، واغفر لهم ذنوبهم، واجعلهم في جنّاتك مع الأنبياء والصالحين.

search