الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:05 م

من حقه أن يرفضها.. متى يستحق طالب الثانوية العامة درجات الرأفة؟

طلاب بعد الامتحان

طلاب بعد الامتحان

إيمان فكري

A A

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، قواعد حصول طلاب الثانوية العامة، على درجات الرأفة ببعض المواد، ومتى يستحق الطالب هذه الدرجات.

درجات الرأفة

وأكد المصدر في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن درجات الرأفة تكون خاصة بالطالب الراسب فقط، ويمكن استخدامها في مادة أو اثنتين وحتى ثلاث مواد.

وأوضح أن درجات الرأفة قانونية، وليست بدعة من وزارة التعليم، لافتًا إلى أن هذه الدرجات ليست مفتوحة ولكن لها حد أقصى، مرتبطة بالنهاية العظمى في كل مادة.

نسبة درجات الرأفة

وأضاف أن نسبة درجات الرأفة العام الماضي، وصلت إلى 10% من درجات كل مادة، وهي تساعد بعض الطلبة للوصول إلى النجاح، وتكون لبعض الطلبة المنقذ من دوامة الرسوب.

وقال “على سبيل المثال، طالب نجح في كل المواد، عدا مادة واحدة ولكي ينجح فيها يحتاج لدرجتين أو ثلاثة، هنا هو يستحق درجة الرأفة، ليتحوّل من راسب في مادة، لناجح في كل المواد”.

كما أوضح، أنه في حالة كان الطالب راسبًا في 3 مواد، مما يلزمه بإعادة السنة الدراسية، لأن الدور الثاني لا يجوز إلا في مادتين فقط، هنا ترى الوزارة مادة من المواد الثلاثة التي يمكن أن تكون درجتين الرأفة السبب في نجاحه بها، وتعطيها له ليتحوّل من طالب لابد أن يعيد السنة، إلى طالب يمكن دخوله الدور الثاني في مادتين.

متى يستحق الطالب درجات الرأفة؟

وكذلك، إذا كان الطالب راسبًا في مادتين، يمكن استخدام درجات الرأفة في إحدى المادتين وينجح بها، ويدخل الدور الثاني في مادة واحدة فقط.

وشدّد المصدر على أن درجات الرأفة لا تستخدم لرفع نسبة النجاح، مؤكدًا “مينفعش طالب حاصل على 89% يطلب درجات رأفة ليحصل على الـ90%، درجات الرأفة تخص طلبة بعينهم”.

وأوضح المصدر، أن نسبة درجات الرأفة في المواد العام الماضي كانت 10% من الدرجات، أي أن المادة التي عدد درجاتها 60، كان فيها درجات الرأفة 6 درجات، والمادة التي من 50 درجة، كانت فيها 5 درجات رأفة.

رفض الدرجات

هل من حق الطالب أن يرفض الحصول على درجات الرأفة؟ أجاب المصدر، “طبعًا هذا من حقه، يعني لو طالب راسب في 3 مواد وبهذا لابد أن يعيد السنة، والوزارة نجحته في مادة بدرجات الرأفة بحيث يدخل دور ثانٍ في مادتين فقط، فالطالب من حقه أن يرفض الدرجات، بحيث يعيد السنة، لكي يحصل على الدرجة الفعلية للمواد وليس نصف الدرجة في الدور الثاني”.

امتحانات الثانوية العامة

وانتهى طلاب الثانوية العامة، من امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، يوم الأربعاء الماضي، 12 يونيو الجاري، على أن تنطلق امتحانات المواد الدراسية الأساسية 22 يونيو بمادة اللغة العربية، وتستمر حتى 20 يوليو المقبل.

search