السبت، 06 يوليو 2024

07:41 م

“خسائر فادحة”.. تسونامي يضرب اليابان ويصل كوريا

انهيار مباني جراء زلزال اليابان

انهيار مباني جراء زلزال اليابان

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

ضربت توابع أخرى للزلزال المُدمر في اليابان، بقوة 5 ريختر، شبه جزيرة نوتو، ما أدى إلى إصدار تحذيرات جديدة للسكان بالفرار، تحسبًا لانهيار المباني التي تأثرت بالفعل وسقط بعضها.

وسجلت اليابان 6 هزات أرضية مدمرة في الساحل الغربي، فجر اليوم، وسجلت أشدها 7.6 ريختر، حيث أُطلقت التحذيرات بوقوع تسونامي، ولا تزال التحذيرات من تسونامي سارية، وتوقعات بهزات أرضية جديدة خلال الأيام المقبلة.

تسونامي اليابان 

 

وصلت موجات تسونامى المتوسطة بارتفاع الأمواج نحو 3 أمتار بمناطق ياماجاتا، ونيجاتا، وتوياما، وايشيكاوا نوتو، وكاجا، وجزيرة سادو.

وموجات تسونامى الهائلة تصل إلى 5 أمتار، بينما الموجات التي تصل إلى  3 أمتار أو أكثر، تُصنف كتحذيرات تسونامي متوسطة.

انهيار مباني

 

وأشارت هيئة الإذاعة اليابانية، إلى أن الزلزال نتج عنه انهيار مباني، وأشخاص عالقون تحت الأنقاض، وإصابات وتصدعات أرضية بالطرقات، ووصول حالات إلى المستشفيات، وانقطاع الكهرباء عن 36 ألف وحدة سكنية، ولا تزال التحذيرات من تسونامي سارية وأوامر الإخلاء الفوري للسكان.

وتُظهر الصور نزوح بعض السكان، بحثًا عن ملجأ في مناطق عليا بسبب تحذيرات تسونامي.

وخفضّت السلطات المحلية مستوى التحذير من تسونامي هائل بمنطقة نوتو، إلى تحذيرات من تسونامي أقل حدة في الـ8 مساء اليوم، حيث يترقب خبراء الزلازل أغلب المناطق بطول بحر اليابان لرصد موجات تسونامي.


كوريا الجنوبية 


قالت وكالة الطقس بكوريا الجنوبية، إن الزلزال القوي الذى ضرب المنطقة فجر اليوم، تسبب بموجات تسونامي صغيرة في منطقة “جانجون” بالساحل الشرقي  للبلاد مساء اليوم الإثنين، بينما حذرت من إمكانية وصول الموجات لمستويات خطيرة في أي وقت، مطالبة سكان 6 محافظات باللجوء لمناطق بعيدة.


كوريا الشمالية

 

أصدرت كوريا الشمالية، تحذيرات من وصول موجات تسونامي لسواحلها الشرقية المتاخمة لحدود اليابان، وفقًا لوكالة رويترز.

search