السبت، 05 أكتوبر 2024

11:41 ص

أوامر إخلاء.. اليابان تُسجّل أولى كوارث 2024

موجات تسونامى

موجات تسونامى

خاطر عبادة

A A

أصدرت السلطات اليابانية أوامر إخلاء لسكان مناطق السواحل الغربية، مُحذّرة من موجة تسونامي هائلة قد تضرب المنطقة، بعد سلسلة هزات أرضية سجلت أقصاها 7.6 درجة بمقياس ريختر والتى ضربت البلاد فجر أول أيام العام الجديد 2024.

موجات تسونامى

وقالت هيئة الإذاعة اليابانية، إن موجات تسونامى بدأت الظهور بالفعل فى بعض السواحل، حيث بلغ ارتفاع الأمواج 3.3 قدم، بينما تحذر السلطات من موجات أعلى تصل إلى 5 أمتار وتوابع أخرى للزلزال قد تحدث في أي وقت خلال الأيام المقبلة.

وطالبت السلطات مواطنيها بالسواحل الذهاب إلى مناطق عالية أو بعيدة في أقرب وقت ممكن.

الهزات الأرضية

وأضافت وكالة الطقس اليابانية، إن منطقة نوتو التي تقع بجزيرة هونشو بالساحل الغربى لليابان، تعرضت لسلسلة من الهزات الأرضية بدأت بتسجيل زلزال قوته 5.7 ريختر، في الساعة الرابعة و6 دقائق فجر اليوم، ثم أعقبه هزة أخرى بقوة 7.6 ريختر في الساعة الرابعة و10 دقائق، وهزة أخرى بقوة 6.1 ريختر فى الرابعة و18 دقيقة، وتلتها هزة أخرى بقوة 4.5 ريختر فى الرابعة و23 دقيقة، وأخرى بقوة 4.6 ريختر فى الرابعة و29 دقيقة، وزلزال آخر بقوة 4.8 ريختر فى الرابعة و32 دقيقة.. كما سجلت هزة أخرى بقوة 6.2 ريختر.

التوابع المرتقبة

وطالب متحدث الحكومة اليابانية هاياشى يوشيماسا، السكان بالاستعداد لمزيد من التوابع المرتقبة خلال الساعات المقبلة.

وعادة ما تسبب الزلازل التي تضرب ساحل بحر اليابان بصدور موجات تسونامي قد تصل للشاطئ فى أقل من 10 دقائق أسرع من تلك الهزات التي تضرب سواحل المحيط الهادى.

المنشآت النووية

وقالت السلطات المسؤولة عن المنشآت النووية فى اليابان، إنها لم ترصد أية أضرار بمحطات الطاقة النووية بطول بحر اليابان، رغم أنها تشمل 5 مفاعلات نشطة بمحطة كهرباء أوهى ومحطات تاكاهاما.

وأوقفت سلطات ايشيكاوا، مفاعلين نوويين، لقربهما من سلسلة الهزات الأرضية، لكنها لم تتعرض لنشاط غير اعتيادى.

وسبق أن تعرضت منطقة برونى اليابان لزلزال قوى وموجات تسونامي ضربت الساحل الشمالى يوم 11 مارس 2011، وقتلت نحو 18 ألف شخصا، كما تسبب في دمار هائل بعدة مدن وأضرار بمحطة فوكوشيما النووية، ومنذ تلك الكارثة توقفت أغلب المحطات النووية باليابان.

search