الأحد، 07 يوليو 2024

05:20 ص

رئيس "طاقة النواب": اليابان لم تنتج سيارة كهرباء حتى الآن

رئيس المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، وليد جمال

رئيس المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، وليد جمال

إلهام صبري

A A
سفاح التجمع

طالب طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب، خلال الاجتماع  بأهمية البدء في إنتاج مصر الهيدروجين الأخضر، لأنه وقود المستقبل مشيرًا إلى أن اليابان رغم تقدمها، لم تنتج سيارة كهرباء حتى الآن، ولكن تسعى لتشغيل السيارات بالهيدروجين ولابد أن نكون مستعدين لذلك.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون الهيدروجين الأخضر، بحضور المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية وممثلي وزارات الكهرباء والبترول.


تموين السفن

فيما أوضح رئيس المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، وليد جمال الدين، أن هناك تعاقدات مع شركات على مشروعات لتصنيع الهيدروجين الأخضر، وتم إعداد البنية التحتية، مشيرًا إلى أنّ العام المقبل سيكون هناك تموين السفن بالوقود الأخضر، وبالتالي لابد من وجود مصانع لإنتاجه لتموين السفن وتصديره، وكذلك تحويل السيارات بدلًا من غاز إلى الهيدروجين الأخضر حيث توجد خطة في ذلك الأمر.

وأضاف “جمال الدين”، خلال كلمته، موضحًا أنّ بعض الشركات المصرية تطلب منتج أخضر لبعض الصناعات، ومن هنا تأتي أهمية تصنيع الوقود الأخضر و الأمونيا لتلبية احتياجات تلك المصانع.

تحلية مياه البحر

أشار إلى أهمية وجود حصة لمصر في هذه الصناعة باستخدام تحلية مياه البحر وهذه المصانع تخلق فرص عمل كبيرة وتدريب وتوطين ونقل هذه التكنولوجيا.


وقال: “وقعنا مع شركتين صينيتين لعمل مشروعات جديدة، إضافة إلى إنتاج الهيدروجين الرمادي والتحول لشركات مصرية للهيدروجين الأخضر بدلا من الهيدروجين الرمادي  أو إنتاج الأمونيا الخضراء لتموين السفن”.


وطالب بسرعة وأهمية إصدار القانون كأساس تشريعي يساعد الشركات الوطنية التحول الهيدروجين الأخضر وزيادة المشروعات والاستثمارات الأجنبية وتنفيذ المشروعات لتصنيع الهيدروجين الأخضر وتقديم الحوافز للمستثمر المحلي أو الأجنبي.

search