السبت، 06 يوليو 2024

07:34 م

إجراء عاجل من "البيئة" بشأن مخلفات الأضاحي

وزيرة البيئة ياسمين فؤاد

وزيرة البيئة ياسمين فؤاد

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

أصدرت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، توجيهاتها برفع درجة الاستعداد بجهازي الوزارة (شئون البيئة وتنظيم إدارة المخلفات)، من خلال رفع درجة التأهب بغرفة العمليات المركزية بالوزارة على مدار أيام عيد الأضحى المبارك، للتدخل السريع لمواجهة المشكلات أو الحوادث البيئية الطارئة.

مخلفات الأضاحي

وشددت فؤاد، على ضرورة الربط بين الأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة وغرفة العمليات المركزية بالوزارة، وتشكيل فرق عمل بكل فرع من الفروع  للاستعداد التام للتعامل مع أي مشكلات بيئية طارئة في نطاق كل فرع ومنها الحوادث البيئية، وانبعاثات مداخن المنشآت الصناعية الكبرى وغيرها من الحوادث.

ووجهت وزيرة البيئة بضرورة التنسيق مع الجهات المعنية ووضع خطة سريعة خلال عيد الأضحى المبارك لمشكلة مخلفات الأضاحي.

وأكدت ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية من خلال إدارات البيئة بالأحياء حيال الذبح العشوائي بالشوارع والميادين، حيث ستتلقى غرفة عمليات الهيئة على مدار 24 ساعة أي شكاوي أو بلاغات أو مخالفات بالذبح العشوائي، بالإضافة إلى حملات على ساحات الصلاة والميادين والشوارع الرئيسية بأحياء مدينة الجيزة.

التخلص الآمن من المخلفات

وناشدت وزارة البيئة، المواطنين بضرورة التخلص الآمن من مخلفات الأضاحي في الأماكن المخصصة لذلك بالمحطات الوسيطة ومواقع التخلص الآمن، وإبلاغ غرفة العمليات المركزية بالوزارة في حالة وجود بؤر لانتشار مخلفات الأضاحي، لسرعة التنسيق مع الجهات المعنية لرفعها أولا بأول.

وبدورها، أكدت الهيئة العامة لنظافة وتجميل الجيزة، أن لديها خطة للعمل خلال فترة عيد الأضحى المبارك على مدار 24 ساعة، وعلى تواجد حملة مركزية للطوارئ عبارة عن سيارات نقل بأحجامها وسيارات غسيل شوارع وسيارات شفط.

وتم توفير عدد أكياس القمامة لتوزيعها على المواطنين خلال فترة العيد، وأن الذبح سوف يكون بالمجان داخل المجازر بالمحافظة للمواطنين وذلك للحد من عملية الذبح العشوائي بالشوارع، وفى حال وجود تسريبات خارج المجازر، حيث وفرت الهيئة  سيارات لغسيل وتطهير الشوارع.

search