السبت، 06 يوليو 2024

07:54 م

بسم الله هذا عني.. دعاء ذبح أضحية العيد

دعاء الذبح

دعاء الذبح

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

يستعد ملايين المسلمين حول العالم للاحتفال بعيد الأضحى المبارك 2024، مع شروق شمس غدًا الأحد الموافق 16 يونيو، عن طريق ذبح الأضاحي وتبادل التهاني والتكبير والتطيب.

 ويعد ذبح الأضاحي أحد أهم شعائر الدين الإسلامي التي يحرص عليها المسلمون عقب صلاة العيد للتقرب إلى الله عز وجل واتباعًا لنهج سيدنا إبراهيم، الذي ذبح كبش أنزله الله من السماء فداء لأبنه إسماعيل عليهما السلام. 

تباين حول توقيت الذبح

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن ذبح الأضاحي يبدأ من بعد صلاة العيد، وينتهي -عند جمهور الفقهاء- عند مغيبِ ثاني أيام التَّشريق، أي ثالث أيام العيد.

أمَّا الشَّافعية فينتهي وقت الذبح عندهم عند مغيبِ شمسِ ثالثِ أيام التَّشريق، رابع أيام العيد.

دعاء الرسول

وذكر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الدعاء الذي يقال عند ذبح الأضحية ورد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ -رضي الله عنهما- قَالَ: ذَبَحَ النَّبِيُّ ﷺ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ -أي خصيَّيْن-، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: ”إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ الله، وَالله أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَحَ".

دعاء ذبح الأضحية

ويُسن لمن يريد أن يذبح أضحيته أن يقول: (بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني)، وما يجب عليه هو التسمية فقط، وباقي الكلام أو ما زاد عليه مستحب وليس واجبا.

ومما ورد في دعاء الأضحية أيضا أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ، يطأُ في سوادٍ، ويبركُ في سوادٍ، وينظرُ في سوادٍ، فأُتِيَ به، فقال لها (يا عائشةُ! هَلُمِّي المُدْيَةَ)، ثم قال: (اشحَذِيها بحجرٍ) ففعلت، ثم أخذها، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه، ثم ذبحَه، ثم قال (باسمِ اللهِ، اللهم تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ، ومن أُمَّةِ محمدٍ ) ثم ضحَّى به.

search