السبت، 06 يوليو 2024

07:41 م

حكم صيام أول يوم عيد الأضحى

أجواء العيد في مصر

أجواء العيد في مصر

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

يتساءل العديد من المسلمين الذين يحرصون على صيام التسع الأوائل من شهر ذي الحجة عن حكم صيام أول أيام عيد الأضحى، وأجابت دار الإفتاء على هذا التساؤل.

ما حكم صيام أول أيام عيد الأضحى؟

وقالت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، إن صيام أول أيام عيد الأضحى وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، محرم شرعا.

 وأجمع الفقهاء على تحريم صيام أول أيام عيد الأضحى، استنادًا إلى الأحاديث النبوية الشريفة، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال "نهى عن صيام يومين.. يوم الفطر ويوم النحر" رواه مسلم.

أيام طعام وشراب

وأردفت دار الإفتاء أن رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم)، حرم علينا صيام خمس أيام هي “عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة”.

وواصلت دار الإفتاء، بأنه يحرم صيام أول أيام عيد الأضحى يوم العاشر من ذي الحجة، لأنه يوم عيد الأضحى، استنادًا إلى حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ، يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْر، رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

وحديث نُبيشَة الهذلي رضي الله تعالى عنه، قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ" أخرجه مسلم في صحيحه، كما أن هذا التحريم يشمل أيام التشريق الثلاثة التي تلي عيد الأضحى 11، 12، و13 من ذي الحجة، إذ يُحرم الصيام في هذه الأيام، حيث، قال: النبي صلى الله عليه وسلم "أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله، (رواه مسلم).

ويحل علينا عيد الأضحى المبارك غدًا الأحد الموافق 16 يونيو 2024.

search