السبت، 06 يوليو 2024

07:35 م

حكم من فاتته صلاة عيد الأضحى 2024

صلاة عيد الأضحى

صلاة عيد الأضحى

آلاء مباشر

A A
سفاح التجمع

بالتزامن مع بدء أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024، يتوافد المسلمون على الساحات والجوامع، لأداء صلاة العيد، وسط كم هائل من الشعائر الدينية والروحانية، ولكن هناك من يغلبهم النوم ويتكاسلون عنها، لذلك ازدادت التساؤلات حول حكم من فاتته صلاة العيد.

حكم من فاتته صلاة عيد الأضحى 2024

وفي هذا الصدد، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن صلاة العيد سواء كانت في عيد الأضحى أو عيد الفطر، من السنن، فبالتالي يصح أداؤها في غير جماعة، حيث يعتبر أداء الصلاة في جماعة ليس من شروط صحتها، فيمكن أداؤها في المنزل، خاصة حال وجود مانع.

صلاة عيد الأضحى في المنزل

وأكدت الإفتاء، أنه يجوز لمن فاتته صلاة عيد الأضحى أن يصلي أربع ركعات، كصلاة التطوع، وإن أحب فصل بسلام بين كل ركعتين، وذلك لما روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: “من فاته العيد فليصل أربعا”، لافتة إلى أنه روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه “أمر رجلا أن يصلي بضعفة الناس في المسجد يوم فطر أو يوم أضحى، وأمره أن يصلي أربعا”، ولأنه قضاء صلاة عيد، فكان أربعا كصلاة الجمعة، وإن شاء أن يصلي ركعتين كصلاة التطوع فلا بأس، لأن ذلك تطوع.

وأشارت إلى أن وقت صلاة العيد يبدأ من وقت ارتفاع الشمس، أي بعد شروقها بحوالي ثلث الساعة، ويمتد إلى زوال الشمس، أي قبيل وقت الظهر.

search