الأحد، 07 يوليو 2024

02:14 ص

"جولدمان ساكس" يُحدّد موعد أول خفض لأسعار الفائدة في مصر

بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس

بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

قال بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس إن البنك المركزي المصري يتوقع تراجع التضخم إلى 24% في الربع الرابع من العام الجاري، وإلى أقل من 10% العام المقبل بعد حساب تأثير ارتفاع أسعار الكهرباء والأدوية والوقود.

وأضاف "جولدمان ساكس"، أنه في أسوأ السيناريوهات، يتوقع البنك المركزي أن يرتفع معدل التضخم في مصر إلى 30% في الربع الثالث من 2024، وينخفض ​​إلى أقل من 13% بنهاية 2025.

وأوضح البنك، أنه بما أن الخبز المدعوم يشكل 0.3% من الرقم القياسي لأسعار المستهلك، فإن البنك المركزي المصري يقدر تأثير زيادة سعر الخبز المدعوم على مؤشر التضخم بنحو 0.5%.

خفض أسعار الفائدة

وقال "جولدمان ساكس" في مذكرة خلال زيارة للقاهرة، إنه يتوقع أن يبدأ خفض أسعار الفائدة في الربع الأول من العام المقبل، نظرا للموقف المتشدد للبنك المركزي.

رفع أسعار الوقود

وفي سياق رفع أسعار الوقود، يتوقع البنك أن تقوم الحكومة المصرية برفع أسعار الوقود بأكثر من 10% خلال الربع الحالي، تماشيا مع زيادة أسعار الكهرباء في يوليو المقبل. وأضاف أن الحكومة ستواصل زيادة أسعار الكهرباء خلال شهري يناير ويوليو من كل عام على مدار العامين أو الثلاثة أعوام القادمة لتحقيق رفع الدعم بشكل كامل.

ويعتقد جولدمان ساكس أنه سيتم تخفيض عجز الميزانية من خلال توسيع القاعدة الضريبية وزيادة الإيرادات من خلال إصلاح ضريبة القيمة المضافة.

وأشار إلى أن الاحتياجات التمويلية للحكومة ستزداد في الربع الثالث من العام الحالي، مما سيضغط على عوائد الفواتير والسندات ويجبر وزارة الخزانة على قبول مقترحات رفع أسعار الفائدة.

search