الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:07 م

4 مثبطات للشهية للحصول على وزن مثالي

الوزن المثالي

الوزن المثالي

منى الصاوي

A A

تُعرف مثبطات الشهية الطبيعية بأنها أطعمة ومشروبات ومكملات غذائية تقلل الشعور بالجوع، مما يمكن أن يُساعد في تحقيق وزن صحي والحفاظ عليه. 

تعمل هذه المثبطات على تعزيز الشعور بالشبع وتؤثر على هرمونات الجوع، كما أنها تعزز عملية التمثيل الغذائي مما يقلل من الشهية ويساعد في إدارة السعرات الحرارية المتناولة، وفقًا لما ذكره موقع “Health line ”.

الألياف الغذائية

الألياف الغذائية تضيف حجمًا كبيرًا إلى النظام الغذائي وتستغرق وقتًا أطول في الهضم، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما تساعد الألياف على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يمكن أن يساهم في التحكم بالشهية.

لإضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي واستثمار جميع فوائدها، يُنصح بتناول الخضراوات، والفواكه، والمكسرات والبذور، والبقوليات، والحبوب الكاملة.

الألياف الغذائية

الفلفل الحار

الكابسيسين هو المركب الرئيسي في الفلفل الحار الذي يمنحه الحرارة والنكهة المميزة، كما أنه يعتبر عاملاً يقلل من الشهية ويعزز حرق الدهون. أظهرت دراسة أن تناول الفلفل الحار مع الوجبات الرئيسية يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الرغبة في تناول الطعام، مما يساهم في التحكم في السعرات الحرارية.

الفلفل الحار

الحلبة

الحلبة هي عشبة تنتمي إلى عائلة النباتات البقولية، وتتميز بكونها غنية بالألياف القابلة للذوبان، مما يعمل على إبطاء عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات، هذا يؤدي إلى شعور طويل بالامتلاء ويساهم في خفض الشهية.

من المهم على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفول السوداني أو الحمص أن يتجنبوا استخدام الحلبة، حيث قد تسبب ردود فعل تحسسية خطيرة أو تفاقم الربو المزمن في بعض الحالات.

الحلبة


البروتين الخالي من الدهون

إضافة مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك والبيض والبقوليات إلى كل وجبة يمكن أن يساعد في تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص.

تساهم هذه الأطعمة في التحكم في الشهية من خلال زيادة إطلاق الهرمونات المشبعة وتقليل هرمون الجريلين، الذي ينتج عنه الشعور بالجوع.

البروتين الخالي من الدهون

تختلف احتياجات البروتين اليومي الموصي بها حسب العمر والجنس ومستوى النشاط، إذ تشير الأبحاث إلى أن تخصيص حوالي 30% من السعرات الحرارية اليومية لمصادر البروتين يساهم في خفض الوزن وتنظيم الشهية.

search