الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:39 ص

رغم فرض رسوم إضافية.. نمو صادرات السيارات في الصين خلال 2024

مصنع سيارات في الصين ــ تعبيرية

مصنع سيارات في الصين ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

كشفت الجمعية الصينية لصانعي السيارات عن تصدير الصين 2.31 مليون سيارة من يناير إلى مايو من العام الحالي، بزيادة 31.3 % على أساس سنوي.

وأوضحت بيانات الجمعية ارتفاع مبيعات السيارات في الصين بنسبة 8.3 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى حوالي 11.5 مليون وحدة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي. 

وصل حجم مبيعات السيارات خلال شهر مايو إلى ما يقرب من 2.42 مليون سيارة، بزيادة 1.5 بالمائة على أساس سنوي، بينما ارتفع الإنتاج خلال مايو الماضي بنسبة 2.5 بالمائة على أساس شهري.

زيادة إنتاج السيارات الكهربائية 30.7 % خلال 2024

وزاد حجم إنتاج السيارات الكهربائية بنسبة 30.7 % خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ليصل إلى 3.93 مليون وحدة.

وبلغت مبيعات مركبات الطاقة الجديدة 3.9 مليون وحدة، ما سجل زيادة سريعة نسبتها 32.5 بالمائة.

يأتي هذا النمو على الرغم من فرض قيود على صادرات الصين من السيارات، وفرض رسوم إضافية في أسواق مختلفة حول العالم. 

فرض رسوم إضافية على تصدير السيارات من الصين 

قررت تركيا فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 40% على واردات السيارات من الصين، بحسب قرار رئاسي نشرته الجريدة الرسمية التركية.

وتم تحديد الحد الأدنى للرسوم الإضافية عند 7000 دولار لكل سيارة، ويسري القرار اعتبارًا من 7 يوليو المقبل.

وفي عام 2023، كانت تركيا قد فرضت رسوما إضافية على واردات السيارات الكهربائية من الصين، وأدخلت بعض اللوائح المتعلقة بصيانة وخدمات السيارات الكهربائية.

الخطوة التركية جاءت بعدما ضاعف الرئيس الأميركي جو بايدن، في مايو الماضي، الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الكهربائية القادمة للولايات المتحدة الأمريكية من الصين أربع مرات، لتصل إلى 100%.

وتهدف الخطوة إلى إغلاق أحد أكبر أسواق المركبات في العالم أمام أكبر منتج عالمي للسيارات الكهربائية، وتهدد في نفس الوقت نفسه بإشعال حرب تجارية ضخمة، تدور بالتوازي مع الأزمات السياسية المختلفة بين الدوليتن سواء في الحرب الأوكرانية أو أزمة تيوان.

search