السبت، 06 يوليو 2024

07:29 م

آخر موعد لذبح الأضحية

ذبح الأضحية

ذبح الأضحية

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

أخر موعد لذبح الأضحية، سؤال يشغل بال الكثير من المسلمين في هذا الوقت، والذين يسعون إلى التأكد من التوقيت الصحيح لتنفيذ واحدة من الشعائر المعظمة والمقدسة.

أوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، أن أخر موعد لذبح الأضحية هو نهاية أيام التشريق، أي عند غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة الموافق الأربعاء المقبل.

أشارت إلى أن رأي الشافعية وقول للحنابلة واختيار ابن تيمية، ودليلهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذى رواه ابن حبان عن جبير بن مطعم "كل أيام التشريق ذبح".

وفي صدد ما يتعلق بأخر موعد لذبح الأضحية، عن على بن أبى طالب “أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده”، والأفضل التعجيل بالذبح قبل غروب ثاني أيام التشريق، أي يوم الثاني عشر من ذي الحجة، للخروج من خلاف الجمهور.

ويستحب للمضحى أن يأكل منها ويطعم غيره ويدخر لقوله صلى الله عليه وسلم: "كُلُوا وَتَزَوَّدُوا وَادَّخِرُوا"، والأفضل أن يكون ذلك أثلاثا، ويعطى منها الغنى والفقير، فقد روى عن ابن عباس أنه قال في أضحية النبي صلى الله عليه وسلم “ويطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤَّال بالثلث”.

سنن وأحكام الأضحية

أوضحت دار الإفتاء، سنن وأحكام الأضحية عبر موقعها الرسمي، فإذا كان الشخص قادرًا على الذبح بنفسه فليقم بذلك، ولكن استثنى المذهب الشافعي الأنثى أو الكفيف، فلهما الحق في توكيل شخص آخر عنهما بالذبح.

وشملت السنن التسمية عند الذبح فيقول المضحي "بسم الله والله أكبر"، ويفضل أن يصلي على النبي عليه الصلاة والسلم، كما يستحب قول دعاء "اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أُمرت، وأنا من المسلمين؛ وذلك لحديث فاطمة رضي الله عنها الآتي ولغيره".

كما يستحب المبادرة بالتضحية عن باقي أعمال العيد والتشريق، حيث قال الله عز وجل “وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ”.

ويجب ربط الأضحية وتقليدها بشيء في عنقها قبل يوم النحر بأيام؛ كما يجب تغطيتها وتلبيسها لباسا جل؛ لصيانتها قياسا على الهدي.

search