السبت، 06 يوليو 2024

07:44 م

ما حكم التعجيل في الحج؟.. دار الإفتاء تجيب

الحج

الحج

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

تعمل دار الإفتاء المصرية على تقديم التوجيهات والإرشادات الدينية للمسلمين، وتسهم في توضيح الأحكام الشرعية المتعلقة بالشعائر الدينية.

في هذا السياق، نشرت دار الإفتاء توجيهات حول حكم التعجيل في الحج، “تعجيل العودة من الحج” استنادًا إلى الأحاديث النبوية والمعتبرات الفقهية.

 حكم  التعجيل في الحج

وتقدم دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، توجيهات وتوضيحات هامة للحجاج بخصوص حكم التعجيل في الحج ، استناداً إلى أحاديث نبوية ومذاهب فقهية معتبرة.

وفيما يتعلق بحكم التعجيل في الحج، قالت دار الإفتاء عبر موقعها على الرسمي إنّه يستحب تعجيل العودة من الحج، لحديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال “إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ”، رواه الدارقطني.

التعجل في الحج

أضافت فيما يتعلق بالتعجل في الحج أن الحاج يبيت بمنًى، حتى إذا زالت الشمس من اليوم الثاني من أيام التشريق (اليوم الثاني عشر من ذي الحجة) ذهب لرمي الجمرات أيضًا، إن وافق ذلك ترتيب القائم بتنظيم رمي الجمار، وألا ينزل على ترتيب القائم على تنظيم رمي الجمرات.

تابعت، فإن تعجل واكتفى بيومين؛ نزل مكة بعد يومين فقط من رمي الجمرات، ولا يبقى إلى اليوم الثالث، وإن لم يتعجل؛ بات بمنى الليلة الثالثة، حتى إذا زالت الشمس من اليوم الثالث من أيام التشريق (اليوم الثالث عشر من ذي الحجة) ذهب لرمي الجمرات، وإن ترك الحاج المبيت بمنى فلا شيء عليه، على ما هو مذهب الحنفية.

مناسك الحج وأركانه

حددت السنة النبوية مناسك الحج وأركانه، والتي تتضمن خمسة أركان أساسية لا يمكن الاستغناء عنها وهي: الإحرام، الوقوف بعرفة، الطواف بعد الوقوف، السعي بعد أي طواف، وحلق أو تقصير شعر الرأس.

أما واجبات الحج، فهي الأعمال التي يجب على الحاج القيام بها، وإذا تركها فعليه كفارة، وتشمل هذه الواجبات: الإحرام من الميقات، رمي الجمرات، الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس، المبيت بالمزدلفة، المبيت بليالي منى، وطواف الوداع بالكعبة.

تختلف آراء العلماء فيما يتعلق ببعض هذه الواجبات، أما السنن فهي الأعمال التي ليست من الأركان أو الواجبات وتشمل كل ما سبق ذكره.

search