السبت، 06 يوليو 2024

07:25 م

بعد انسحاب جانتس وأيزنكوت.. نتنياهو يقرر حل مجلس الحرب

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

أفادت وسائل إعلام عبرية اليوم بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر حل مجلس الحرب الذي كان يترأسه، وأبلغ وزراء الكابينت بقراره في أعقاب انسحاب بيني جانتس وغادي أيزنكوت.

حل مجلس الحرب

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن قرار نتنياهو جاء بناءً على طلب وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير ووزير المالية سموتريتش للانضمام إلى المجلس للمساهمة في قرارات الحرب ضد غزة، إلا أن نتنياهو رفض هذا الطلب وقرر حل المجلس بشكل نهائي.

يأتي هذا القرار في سياق مناقشات داخل الكابينت الإسرائيلي حول توسيع الاستيطان ردًا على اعترافات بدول العالم بالدولة الفلسطينية، وذلك في ظل استمرار النزاع والمجازر الإسرائيلية ضد الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر الماضي.

سبق لوزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير أن هدد بالانسحاب من الحكومة التي يقودها نيتنياهو، كما هدد وزير المالية سموتريتش، مما يشكل خطرًا على استمرارية حكومة نيتنياهو في السلطة.

وكان بيني جانتس قد انسحب مؤخرًا من المجلس الذي كان عضوًا فيه، وتبعه أيزنكوت، مؤكدًا أن سياسات نتنياهو تخدم مصالحه الشخصية، وأنه يعمل على استمرار الحرب لدعم مركزه السياسي، مشيرًا إلى فشله في استعادة الأسرى سواء بالحرب أو بالصفقات السابقة.

search