الأحد، 07 يوليو 2024

02:15 ص

يسبب السرطان.. دراسة تحذر من استخدام هذا النوع من غسول الفم

غسول الفم

غسول الفم

وكالات

A A
سفاح التجمع

أظهرت دراسة حديثة تحذيرات من استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول، حيث قد يزيد هذا النوع من غسول الفم من نمو البكتيريا الخطيرة في الفم، مما يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. 

سرطان المريء والقولون

الدراسة أوضحت أن الاستخدام اليومي لهذا النوع من غسول الفم يرفع من مستوى بكتيريا Fusobacterium nucleatum وStreptococcus anginosus في الفم، والتي سبق لها أن ربطت بسرطان المريء والقولون والمستقيم.

غسول الكحول

يشير البحث الذي أُجري في معهد الطب الاستوائي في أنتويرب، بلجيكا، إلى أن غسول الفم الذي يحتوي على الكحول قد يؤثر على التوازن الطبيعي للبكتيريا في الفم، المعروف بـ"الميكروبيوم الفموي".

تنظيم ضغط الدم

واكتشف الباحثون أن البكتيريا المذكورة، أصبحا أكثر وفرة في الفم بعد ثلاثة أشهر من استخدام غسول الفم الكحولي يوميًا، بينما لاحظ الفريق البحثي انخفاضًا في مجموعة من البكتيريا تُسمى Actinobacteria، والتي تلعب دورًا هامًا في تنظيم ضغط الدم.

أنواع مختلفة من السرطان

حذر رئيس وحدة الأمراض المنقولة جنسيًا في الجامعة، البروفيسور كريس كينيون، من غسول الفم الذي يحتوي على الكحول، مشيرًا إلى أن استخدامه اليومي قد يزيد من خطر الإصابة بالتهابات خطيرة ويُرتبط بأنواع مختلفة من السرطان.

ويشير التقرير إلى أن البكتيريا التي تزداد وفرتها في الفم نتيجة استخدام غسول الفم الكحولي قد تسبب مشاكل صحية خطيرة، مشددًا على أهمية تجنب استخدام هذا النوع من المستحضرات بانتظام.

وأكد الباحثون في دراستهم المنشورة في مجلة علم الأحياء الدقيقة الطبية، أن استخدام غسول الفم الكحولي يرتبط بزيادة وفرة بكتيريا تُعرف بأنها انتهازية في الفم، والتي سبق أن ربطت بأمراض مثل التهاب اللثة وسرطان المريء والقولون والمستقيم.

search