الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:58 ص

رئيس شعبة الحلوى باتحاد الصناعات: التسعيرة الجبرية هدفها تخويف التجار

سلع غذائية- أرشيفية

سلع غذائية- أرشيفية

محمد خيري

A A

قال حسن الفندي، رئيس شعبة الحلوى والسكر باتحاد الصناعات المصرية، إنّ الأزمة الحالية المتعلقة بتسعير السكر غير مُبررة، في ظل تأكيدات من الحكومة بوجود مخزون استراتيجي كافٍ من السلع وتحديدًا السكر.


أوضح "الفندي" في تصريحات إلى "تليجراف مصر" أنّ الحل الوحيد لعودة الأمور لطبيعتها، تتمثل في ضبط وتفعيل آليات العرض والطلب، مشيرًا إلى أهمية لجوء الحكومة إلى طرح نسبة كبيرة من السكر في المنافذ، كما أنّ فكرة التسعيرة الجبرية "ستضر أكثر مما تنفع"، حسب قوله، والهدف منها تخويف التجار والمضاربين فقط.

السكر والأرز

يطمح كثيرون في نجاح مبادرة رئيس الوزراء، باعتبار 7 سلع من السلع الاستراتيجية، التي سيتم متابعة تسعيرها في الأسواق وهي "السكر، الأرز، زيت الخليط، الفول، اللبن، المكرونة، والجبن الأبيض"، ويرى متابعون أنّ القرار قد يسهم في تطبيق تسعيرة جبرية على تلك السلع، ما يحول دون ارتفاع أسعارها في الأسواق، بعد وصول سعر كيلو السكر إلى ما يزيد عن 55 جنيه. 

سلع 

مضاربة التجار

قال النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، في تصريحات صحفية له، إنّ المبادرة الحكومية مهمة وتستهدف ضبط السوق، إلا أنّ هناك سلعًا شملها القرار في وقت سابق، وعانى المواطنين من أسعارها المبالغ فيها، نتيجة مضاربة التجار في تلك السلع، ومن أبرزها سلعة الأرز، التي حددت الحكومة سعرها عند 15 جنيه، وتباع بـ 18 و20 جنيه في الأسواق.

وزير التموين 

فجوة سعرية

وأضاف “هندي” أنّه من المقرر أن تباع السلع الاستراتيجية السبعة بسعر عادل للجمهور، مع ضرورة تشديد الحكومة رقابتها على الأسواق، لمتابعة تنفيذ بنود المبادرة على أرض الواقع.


وأشار النائب إلى أنه على الحكومة إجراء متابعة دورية كل شهر على الأسواق، لضمان توفير السلع بالمواصفات والأسعار التي تناسب الجمهور، مع التنسيق الدائم والمتابعة المستمرة مع التجار والمنتجين والمصنعين، ضمانًا لعدم حدوث فجوة سعرية من ناحية أو غياب السلع من ناحية أخرى.

انفلات الأسعار

أعلن  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، قبل يومين، أنّ اللجنة المشكلة لمتابعة آليات ضبط الأسواق والأسعار، هدفها وضع آلية واضحة بالتوافق مع القطاع الخاص والمنتجين والمصنعين على ضبط الأسعار، لمدة 6 أشهر، موضحًا أنّ اقتصاد السوق الحر لا يعني السماح بانفلات الأسعار.

وقالت الحكومة في بيان لها، إنّ هناك سلع رئيسية تمس حياة المواطن وتم إعلانها كسلع استراتيجية، وكمرحلة أولى تضم "السكر – الأرز – زيت الخليط "الطعام" – الفول - اللبن- المكرونة- الجبن الأبيض" ، موضحًا أنه بموجب إعلان هذه السلع كسلع استراتيجية فإنه لا يجوز إجراء أية ممارسات احتكارية أو إخفاء لهذه السلع، وهناك عقوبات واضحة في قانون حماية المستهلك.

search