السبت، 05 أكتوبر 2024

04:26 م

بينها 5 عربية.. أكثر 10 دول لديها احتياطي نفطي في العالم

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

صنف الأطلس العالمي، الدول العشر الأولى من حيث احتياطيات النفط باستخدام بيانات 2024 من منظمة أوبك، لتكشف عن الحجم الهائل للاحتياطيات التي تفتخر بها معظم الدول الغنية بالنفط في العالم.

ونشرت صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية، قائمة الدول التي لديها أعلى 10 احتياطيات نفطية وفقا لبيانات أوبك.

1. فنزويلا - 303.22 مليار برميل

2. المملكة العربية السعودية - 267.19 مليار برميل

3. إيران - 208.60 مليار برميل

4. كندا - 163.63 مليار برميل

5. العراق - 145.02 مليار برميل

6. الإمارات العربية المتحدة - 113.00 مليار برميل

7. الكويت - 101.50 مليار برميل

8. روسيا - 80.00 مليار برميل

9. الولايات المتحدة - 55.25 مليار برميل

10. ليبيا - 48.36 مليار برميل

وتشير البيانات إلى أن الدولة التي تمتلك أكبر احتياطيات حاليا هي فنزويلا، وتمتلك نحو 303 مليارات برميل.

ومع ذلك، يواجه الاقتصاد الفنزويلي أزمة، حيث ترك التضخم المفرط الملايين في حالة يرثى لها، وتم إلقاء اللوم على سوء الإدارة السياسية لشركة بتروليوس دي فنزويلا، شركة النفط التي تديرها الدولة في فنزويلا، لعدم قدرة البلاد على تحقيق أقصى استفادة من مخزونها الهائل.

ويقول الخبراء إنها تفتقر إلى المعدات الأساسية والإمدادات والخبرة اللازمة لاستخراج النفط بكفاءة.

وتعد المملكة العربية السعودية ثاني أكبر منتج للنفط سنويًا، وأنتجت في المتوسط أكثر من 12 مليون برميل يوميًا خلال السنوات القليلة الماضية، وفقًا للبيانات.

وتحتل المرتبة الثانية في القائمة بـ 267 مليار برميل.

وجاءت إيران في المركز الثالث، إذ يعد النفط أكبر صادرات البلاد والركيزة الأساسية لاقتصادها، حيث يوفر الإمدادات لمختلف البلدان في آسيا التي تعتمد على الوقود الأحفوري المستورد، ولديها احتياطيات تبلغ نحو 208 مليارات برميل.

وعلى عكس أوبك، أخذ الأطلس العالمي في الاعتبار الرمال النفطية في كندا، والتي تعد من بين أكبر الرواسب على وجه الأرض، مما يضع كندا في المرتبة الرابعة.

ويعاني العراق من الصراع وعدم الاستقرار منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، مما يجعل من الصعب على الخبراء إجراء تقييم دقيق لكمية النفط التي كدسها

ومع ذلك، فإن التقديرات من مصادر مختلفة تشير إلى أن مخزوناتها الحالية تتراوح بين 112 و300 مليار برميل، مع تصنيفها على الإنترنت في المرتبة الخامسة في القائمة.

وفي الوقت نفسه، تدين دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا بالكثير من قوتها المالية لإمدادات البلاد من النفط، والتي تنتج أكثر من ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميًا، وتحتل المرتبة الأولى بين أكبر خمس مصدرين على مستوى العالم، حيث وضعها ال 113 مليار برميل في المركز السادس في القائمة.

واحتلت الكويت المركز السابع، إذ يعد أكبر حقولها النفطية، حقل برقان، ثاني أكبر حقل تقليدي في العالم، ويحتوي على ما يقدر بنحو 70 مليار برميل من النفط الخام.

وتحتل روسيا والولايات المتحدة أيضًا مكانة ضمن العشرة الكبار في قائمة احتياطي النفط، مع استمرار موسكو في تمويل حربها في أوكرانيا وتصدير احتياطياتها الهائلة من الموارد الطبيعية.

ورغم أن الولايات المتحدة لا تقترب من الدول الكبرى من حيث الاحتياطيات، إلا أنها قادرة على تكرير 12 مليون برميل يوميا، أكثر من أي دولة أخرى.

واحتلت ليبيا المركز الأخير، حيث تم اكتشاف الكثير من ثروتها النفطية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وكان لها تأثير تحويلي على الأمة.

لكن تضررت البنية التحتية في السنوات التي أعقبت الصراع السياسي والفساد المزمن والصراع، رغم أن القطاع ينمو الآن مرة أخرى ببطء.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search