الجمعة، 12 يوليو 2024

05:22 ص

"الإفتاء" توضح آخر موعد لذبح الأضحية

الموعد الأخير لذبح الأضحية

الموعد الأخير لذبح الأضحية

آلاء مباشر

A A
سفاح التجمع

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول آخر ميعاد لذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك 2024، خاصة إذا تأخر المضحي ولم يبادر في أول وثاني أيام العيد.

آخر ميعاد لذبح الأضحية

وردت الإفتاء على سؤال آخر ميعاد لذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك 2024، قائلة إن آخر أيام التشريق هو الفرصة الأخيرة، أي عند غروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة، مؤكدة أن عدة من الصحابة والتابعين اعتمدوا هذا المذهب، وهو رأي الشافعية وقول للحنابلة واختيار ابن تيمية.

وأشارت إلى حديث النبى صلى الله عليه وسلم الذي رواه ابن حبان عن جبير بن مطعم: “كل أيام التشريق ذبح”، وعن علي بن أبى طالب: “أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده”.

وأكدت الإفتاء أن الأفضل التعجيل بالذبح قبل غروب ثاني أيام التشريق، أي يوم الثاني عشر من ذي الحجة، للخروج من خلاف الجمهور.

واستطردت أنه يستحب للمضحي الأكل من لحم الأضحية الخاصة به ويطعم غيره ويدخر مستندة لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “كُلُوا وَتَزَوَّدُوا وَادَّخِرُوا”، والأفضل أن يكون ذلك أثلاثا، ويعطي منها الغني والفقير، فقد روي عن ابن عباس أنه قال في أضحية النبي صلى الله عليه وسلم: ويطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤَّال بالثلث.

ما هي أيام التشريق؟

بدأت أيام التشريق أمس الاثنين 17 يونيو الجاري، الحادي عشر من ذي الحجة 1445، وتنتهي بنهاية عيد الأضحى، حيث الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى، ذكرها القرآن الكريم في قوله تعالى: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ”.

search