السبت، 05 أكتوبر 2024

05:31 م

3.5 مليار دولار.. قفزة قياسية لصادرات مصر السلعية في مايو

صندوق للصادرات مموها بعمل مصر

صندوق للصادرات مموها بعمل مصر

ولاء عدلان

A A

واصلت الصادرات السلعية المصرية ارتفاعها خلال مايو الماضي للشهر الخامس على التوالي، لتسجل أعلى مستوى شهري على الإطلاق. 

وقال وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، في بيان اليوم، إن الصادرات السلعية سجلت أعلى معدل شهري لها خلال الشهر الماضي ببلوغها 3.5 مليار دولار، موضحًا أن قيمة الصادرات السلعية خلال أول 5 أشهر من العام الحالي أيضًا سجلت مستوى قياسي بلغ قرابة 16.55 مليار دولار ارتفاعًا من 15.7 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية

وشدّد سمير علي أن الوزارة تستهدف زيادة الصادرات السلعية لمختلف الأسواق الإقليمية والعالمية خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية ومجتمع الأعمال والمصدرين المصريين، وذلك ضمن خطة أكبر  للوصول بالصادرات السلعية المصرية إلى حاجز 100 مليار دولار سنويًا.
ووفقًا للبيان، تصدّرت السعودية قائمة أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية خلال أول 5 أشهر من العام الحالي بقيمة 1.39 مليار دولار، تلتها تركيا بـ1.3 مليار دولار، ثم الإمارات بـ1.13 مليار دولار، فإيطاليا بـ 974 مليون دولار.

وتضمنت أهم القطاعات التصديرية بهيكل الصادرات السلعية خلال أول 5 أشهر من العام مواد البناء بقيمة 3.87 مليار دولار والصناعات الغذائية بـ2.6 مليار دولار والمنتجات الكيماوية والأسمدة بقيمة 2.5 مليار دولار والحاصلات الزراعية بقيمة 2.3 مليار دولار. 

وأشار الوزير إلى أن أبرز بنود الصادرات التي حققت نموًا ملحوظًا في هيكل الصادرات السلعية خلال الفترة من يناير حتى مايو 2024، تضمنت الموالح الطازجة والمجففة بقيمة 721 مليون دولار، تليها الأسلاك بقيمة 353 مليون دولار وزيوت النفط المصنعة بقيمة 186 مليون دولار.

search