السبت، 06 يوليو 2024

08:10 م

غرفة السياحة: عشرات الجثث مجهولة الهوية للحجاج المصريين (خاص)

موسم الحج 2024

موسم الحج 2024

داليا أشرف

A A
سفاح التجمع

أعلن العديد من الدول العربية، وقوع وفيات في صفوف الحجاج، وذلك بسبب المشقة و الإجهاد الحراري نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، التي جعلت الكثيرين يصابون بضربات شمس، وسط تحذيرات من موجة حارة غير مسبوقة.

القنصلية المصرية

وفي حين أن القنصلية المصرية في جدة، دعت المواطنين من ذوي المتوفين ممن يودون استخراج تصاريح الدفن لذويهم التوجه إلى المستشفيات للدفن، هناك آخرين مجهولين الهوية لم يتم التعرف عليهم حتى الآن.

مصير وفيات الحجاج غير النظاميين

وكشف عضو الجمعية العمومية لغرف شركات السياحة، مجدي صادق، مصير المتوفين من الحجاج غير النظامين، موضحًا أن هناك مكان يسمى "شميسي" يشبه المشرحة يتم فيه جمع الجثامين ومن ثم الدفن.

وأضاف صادق خلال حديثه لـ "تليجراف مصر"، بأنه يتم الدفن في مكة، ويتم معرفة الأهل إما عن طريق استمرار التواصل مع ذويهم أو آخرون يتواصلون معهم، أو أيضًا من خلال المندوب الخاص بهم.

وأكد صادق أن الأمر الحزين في وفيات الحج، هو أنه عندما يموت حاج يُترك على الطريق لا يظل أحد جانبه، بالإضافة إلى الذين لم يتم التعرف عليهم، حيث إن هناك عشرات الجثث المصرية مجهولة الهوية حتى الآن ولم يتم التوصل إلى أسرهم.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي قد أكدت في تصريحات سابقة، أن الحاج الذي يتوفي خلال مناسك الحج يُدفن في الأراضي السعودية، حيث يتم أولًا احتجاز الجثمان وإبلاغ الأهل بوفاة الحاج، والحصول منهم على الموافقة حتى يُدفن داخل الأراضي السعودية.

search