الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:28 م

هل يجوز الوضوء بماء البحر؟.. "الأزهر" يحسم الجدل

الوضوء بماء البحر

الوضوء بماء البحر

في ظل بداية فصل الصيف، وذهاب بعض الأسر إلى الشواطئ لقضاء عطلة نهاية العام، يتساءل البعض، عن الحكم الشرعي للوضوء من الماء المتواجد في البحر، لذلك زادت عمليات البحث عن سؤال: هل يجوز الوضوء بماء البحر؟

هل يجوز الوضوء بماء البحر

وإجابة عن سؤال هل يجوز الوضوء بماء البحر؟، أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور محمد عبد السميع، خلال فيديو تم بثه عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز الوضوء بماء البحر، حتى وإن كان هذا الماء مالحا، لأن هذه المياه هي طبيعته.

وأضاف، أنه لا مانع من الصلاة على الرمل أو الشاطئ، واستشهدت بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِي - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا نَرْكَبُ الْبَحْرَ وَنَحْمِلُ مَعَنَا الْقَلِيلَ مِنَ الْمَاءِ فَإِنْ تَوَضَّأْنَا بِهِ عَطِشْنَا أَفَنَتَوَضَّأُ بِمَاءِ الْبَحْرِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم :"هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ".

الوضوء بماء البحر

هل يجوز الصلاة في شاطئ البحر؟

وأما عن سؤال هل يجوز الصلاة في شاطئ البحر؟، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى، أنه تجوز صلاة المسلم في أماكن التَّنزُّه العامة كالشواطئ والحدائق ونحوهما منفردًا أو في جماعة، مع مراعاة حقوق المارَّة والمتنزّهين، وأماكن جلوسهم.

وأضافت فتوى الأزهر الشريف، أنه من الأفضل أن يتخيّر المصلي مكانًا بعيدًا عن الضوضاء والتجمعات؛ ليكون ذلك عونًا له على الخشوع في الصلاة، وكذلك يجوز وضوء المسلم بماء البحر؛ فقد قال سيدنا رسول الله ﷺ عنه: «هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ». [أخرجه أبو داود]

وتابعت الفتوى: “أن سافر المسلم للتنزه والترويح، يجوز له قَصْر الصلاة وجمعُها في المكان الذي سافر إليه، بشرط أن تكون مسافة السفر 81 كم تقريبًا، وأن تكون مدة إقامته فيه ثلاثة أيام غير يومي الدخول والخروج، فإن زادت المدة أتمَّ الصلاة من اليوم الأول”.

search