الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:28 ص

انتشار بكتيريا "آكلة اللحم" في اليابان.. تحذيرات وإجراءات احترازية

بكتريا  آكلى اللحوم

بكتريا آكلى اللحوم

مريم جاد

A A

أوضح أستاذ علم الفيروسات الدكتور محمود حلبلب، أن المرض المنتشر في اليابان والمعروف بـ"آكلة اللحم" هو نتيجة لبكتيريا وليس فيروس، وليس جديدًا في اليابان بل معروف منذ فترة طويلة.

الأعراض والعلاج

يتمثل أعراض المرض في التهاب في البلعوم، ويتم علاجه باستخدام المضادات الحيوية. 

ويمكن أن تسبب البكتيريا طفح جلديًا لدى الأطفال، وتسبب التهابًا في الأعضاء الداخلية، وتؤدي إلى روماتيزم القلب وخلل بجهاز المناعة، حيث تهاجم خلايا الدفاع الجسماني.

حالات الإصابة

حذر حلبلب، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "صباح جديد" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، من انتشار هذه البكتيريا في اليابان والدول المجاورة منذ عام 2022، حيث بلغت حالات الإصابة 2500 هذا العام، مع معدل وفيات يصل إلى 30%. وأشار إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة هم من تجاوزوا سن الخمسين عامًا.

الوقاية والإجراءات الوقائية

عند ملاحظة تورم في القدم أو أي جزء من الجسم، يجب التوجه للرعاية الطبية فورًا، حيث يمكن أن يمتد التورم بشكل سريع ويمكن أن يكون الوضع حياة أو موت في غضون 48 ساعة. 

وأكد الدكتور حلبلب على أهمية الحفاظ على نظافة الأيدي ومعالجة أي جروح مفتوحة لتجنب نقل البكتيريا.

في ختام اللقاء، دعا أستاذ علم الفيروسات إلى التوعية المستمرة واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار هذه البكتيريا الخطيرة، مشيرًا إلى أنه لا يزال السبب الرئيسي لانتشارها غير معروف ويحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة.

search