السبت، 05 أكتوبر 2024

11:44 ص

أسماء 550 مصريًا ماتوا في الحج

الحجاج خلال الوقوف بعرفة

الحجاج خلال الوقوف بعرفة

A A

حصل "تليجراف مصر"، من مصادر خاصة قريبة من تنظيم موسم الحج بالسعودية، على قائمة أوليّة للمتوفين المصريين في السعودية خلال أداء مناسك الحج، وتضم نحو 550 حاجا.

ولم تخرج أي قائمة رسمية حتى الآن من مصر أو السعودية حول من توفوا خلال أداء المناسك، في ظل تضارب كبير في الأرقام، بزعم عدم تسجيل هؤلاء الحجاج ضمن إجراءات الحجّ الرسمية.

الصحة ليس لديها أرقام 

وتواصل  "تليجراف مصر"، مع وزارة الصحة والسكان وقالت “ليس لدينا أرقاما محددة حتى الآن لعدد الوفيات أو المفقودين، وسيتم إصدارها فور توافرها من مصادرها الرسمية".

كما تواصل "تليجراف مصر"، مع وزارة الخارجية، وقال مصدر بها: "نتعامل مع النظاميين مثل تعاملنا مع غير النظاميين وسنصدر بيانات".

ودشنت وزارة الهجرة، غرفة طوارئ بالقنصلية المصرية في جدة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، وقد خصصت رقم الهاتف التالي لاستقبال اتصالات المواطنين: 00966565702002 

وإلى القائمة:

واشتكى عدد من الحجاج المصريين من أن العيادة الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان، بفندق "شرفة الطلائع" بالسعودية، أثناء تأديتهم فريضة الحج، غائبة طوال الوقت وتتهرّب من الحجاج، وأن هناك إهمالًا جسيمًا من الطبيب المشرف.

“لم يحضر مطلقًا”

وأكد الحجاج المقيمون بالفندق لـ"تليجراف مصر"، من أن الطبيب المسؤول عن العيادة، أبلغهم أن مواعيد تواجده يوميًا تكون من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا فقط، وهذا في اليوم الأول لحضور البعثة، ومن بعدها لم يحضر مطلقًا!

لا أحد يوفر لنا الدواء

وأوضحوا أنهم بحالة صحية غير جيدة، والطبيب المسؤول عن العيادة متغيب، ولا يوجد أحد من الفريق الطبي يوفر لهم أي دواء، مؤكدين أنهم مروا على الطبيب كثيرًا لكنهم لم يجدوه، باستثناء حضوره في اليوم الأول لحضور البعثة الطبية فقط.

وأشاروا إلى أنه لا يوجد حاج على علم برقم هاتفه للاتصال به، وعند الاتصال بالأرقام المخصّصة للبعثة الطبية المعلن عنها للاتصال في حالات الطوارئ، لا يوجد رد أيضًا. وأوضحوا أنهم في حالة صحية سيئة، وغير قادرين على الذهاب للعلاج خارج الفندق.

search