السبت، 06 يوليو 2024

07:36 م

هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟.. دار الإفتاء توضح

توزيع الأضحية

توزيع الأضحية

سفاح التجمع

بالتزامن مع انقضاء أيام عيد الأضحى، فإن الكثير من المسلمين يتساءل: هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟

وأوضحت دار الإفتاء، الإجابة عن السؤال الذي يقول: هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟ عبر موقعها الإلكتروني.

هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟

قالت دار الإفتاء فيما يخص هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟ إن الشرع الشريف لم يشترط تفريق لحوم الأضاحي قبل انتهاء أيام التشريق.

وأشارت الإفتاء، إلى أنه أباح إمساكها لما بعد ذلك إن كان من وراء ذلك مصلحة مرجوة منوهة على، أنه من أهم المصالح في ذلك، هو إطعام الفقراء.

هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟

واستشهدت دار الإفتاء، بما روى الإمام مسلم في "صحيحه" عن بريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا، وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ".

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ، ثُمَّ بَدَا لِي أَنَّ النَّاسَ يَبْتَغُونَ أَدَمَهُمْ، وَيُتْحِفُونَ ضَيْفَهُمْ، وَيَرْفَعُونَ لِغَائِبِهِمْ، فَكُلُوا وَأَمْسِكُوا مَا شِئْتُمْ”، أخرجه الإمام أحمد وأبو يعلى في "مسنديهما"، والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة".

هل يجوز توزيع أضحية الجمعيات بعد أيام التشريق؟

وقالت دار الإفتاء فيما يخص “هل يجوز توزيع أضحية الجمعيات بعد أيام التشريق؟” إنه يجوز للجمعيات نقل الأضاحي إلى مصر بعد ذبحها خارجَها في أيام النحر والتشريق، مشيرة إلى أنه لو أدَّى ذلك لتأخير توزيعها بعد أيام التشريق، ما دام ذلك يحقق مصلحة الفقراء بزيادة عدد المستفيدين منها.

ما هي أيام التشريق؟

وأيام التشريق وفقًا لدار الإفتاء، هي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وهي ثاني وثالث ورابع أيام العيد، بينما أول يوم العيد هو يوم النحر.

search