السبت، 05 أكتوبر 2024

11:32 ص

ذروة فصل الصيف.. الخميس يسجل أطول نهار في 2024

الانقلاب الصيفي

الانقلاب الصيفي

روان عبدالباقي

A A

قال أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، الدكتور أشرف تادرس، إن نهار اليوم الخميس الموافق 20 يونيو هو أطول نهار في عام 2024، ويصل عدد ساعاته إلى 14 ساعة.

ويبلغ ارتفاع الشمس اليوم الخميس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

موعد الانقلاب الصيفي

وأضاف "تادرس" في بيان له، أن الانقلاب الصيفي يحدث في هذا الوقت من العام، حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة (23.5 درجة)، إذ تكون الأرض قد وصلت إلى ذروة مسافتها بُعدا عن الشمس في النصف الاول من المدار، وعند هذه النقطة ينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثاني من المدار (وهو سبب تسميتها بنقطة الانقلاب).

وفسّر حدوث ظاهرة الانقلاب الصيفي، بأن أشعة الشمس تكون عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالا، ليعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي حيث يبلغ النهار ذروته.

أحرّ يوم في السنة

وشرح: عندما نقول ذروة فصل الصيف فهذا لا يعنى أبدا أنه أحر يوم في السنة، لأن سخونة الجو وبرودته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وكلها أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في مدارها حول الشمس.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الموعد الرسمي لبداية فصل الصيف سيكون اليوم الخميس، حيث يشهد نصف الكرة الشمالي أطول نهار وأقصر ليل في السنة، ما يشير إلى بدء فصل الصيف الذي يستمر حوالي 3 أشهر بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان.

وأوضحت الهيئة، أن سمات فصل الصيف تشمل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسب الرطوبة، على الرغم من أن درجات الحرارة تسجل أعلى معدل لها في فصل الربيع بسبب تأثر مصر بكتل هوائية صحراوية جافة خلال ذلك الفصل.

بداية فصل الصيف

وأضافت في بيان لها أن الإحساس بارتفاع الحرارة يكون أكثر في فصل الصيف بسبب زيادة نسب الرطوبة، نتيجة تأثر مصر بمنخفض الهند الموسمي الذي يتمركز في جنوب آسيا ويمتد إلى شبه الجزيرة العربية وآسيا الصغرى وشرق البحر المتوسط.

وتابعت “عندما تمر الكتل الهوائية عبر البحر المتوسط قبل وصولها إلى مصر، تحمل المزيد من الرطوبة ما يزيد من الشعور بالحرارة”.

search